وزيرة الدفاع الألمانية تتعهد بدعم عسكري طويل الأمد لليتوانيا

آخر تحديث: الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:37 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)-

وعدت وزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين، ليتوانيا بدعم عسكري طويل الأمد وضخ استثمارات في مجال البنية التحتية العسكرية في الجمهورية السوفيتية السابقة.

وخلال حضورها مراسم حفل بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإرسال قوات من حلف شمال الأطلسي (ناتو) تحت قيادة الجيش الألماني في قاعدة روكلا العسكرية الليتوانية، وقالت الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي اليوم الاثنين:" سنظل بالجيش الألماني هنا طالما كانت هناك حاجة إلينا".

ووعدت فون دير لاين بأن تستثمر ألمانيا بحلول 2021، ما مجموعه 110 مليون يورو في ثكنات الجيش الليتواني وساحات التدريب المحيطة به.

من جانبه، رحب وزير الدفاع الليتواني، رايمونداس كاروبليس، بإعلان نظيرته الألمانية، وقال، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء البلطيق (بي إن إس)، إن بلاده تسمع لأول مرة على الصعيد السياسي بمنتهى الوضوح أن "ألمانيا باقية هنا على المدى البعيد وستظل طالما تطلب الوضع الأمني ذلك".

وأضاف الوزير الليتواني أن الاستثمارات المزمعة تثبت "جدية ألمانيا في البقاء هنا وتأمين القيادة".

وتقع قاعدة روكلا العسكرية على مسافة نحو 100 كيلومتر من الحدود الروسية، ويتواجد بها نحو 450 جنديا ألمانيا.

وكان الناتو قرر في رد فعل على أزمة أوكرانيا في تموز/يوليو 2016، إرسال نحو 1000 جندي إلى كل من دول البلطيق الثلاث ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا بالإضافة إلى بولندا، وتمثل هذه الخطوة أكبر نقل للقوات ناحية الشرق منذ نهاية الحرب الباردة، ويتولى الجيش الألماني قيادة قوات الردع في ليتوانيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved