مصدر بالصحة: إطلاق مبادرة الكشف عن التوحد الأسبوع الجاري.. وإضافة مرض «إدمان الإنترنت»

آخر تحديث: الأحد 4 فبراير 2024 - 8:45 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

• مرور فرق بحثية من «الصحة النفسية» على المنازل لإجراء بحوث ميدانية عن معدلات الأمراض النفسية

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، عن إطلاق المبادرة الرئاسية الجديدة للكشف المبكر عن طيف التوحد خلال الأسبوع الحالى، على أن تتضمن مرضين آخرين للمبادرة وهما «الإدمان على الإنترنت»، ومرض التوحد، لتشمل أبرز الأمراض المرتبطة بالعلاج النفسى، والتى يتم تنفيذها من خلال الإدارة العامة للصحة النفسية بالوزارة.

وأكد المصدر لـ«الشروق»، أن إدمان الإنترنت يعد أهم أمراض العصر، لجميع الأعمار وبشكل خاص لدى الشباب، حيث إن هناك تأثيرا كبيرا للسوشيال ميديا على هذه الفئات، وبخاصة خلال سنوات انتشار فيروس كورونا، إذ لجأ الكثير من المواطنين إلى التواصل عبر المحادثات الكتابية على تطبيقات الهاتف، واستخدام الايموجز للتعبير، أو العزلة والابتعاد عن الأهل والاكتفاء بالموبايل واللاب توب.

ولفت المصدر إلى أن الأمانة العامة للصحة النفسية تجرى بحوث ميدانية عن معدلات الأمراض النفسية، من خلال فرق بحثية ستقوم بالمرور على المنازل لمعرفة الأمراض النفسية التى تواجههم، مبينا أن المبادرة ترتكز فى التوحد على تطبيق المسح والكشف المبكر، عن طريق مسئول المبادرة الموجود بوحدات ومراكز الرعاية الأولية.

وأوضح أن الوزارة جهزت أماكن أو مراكز للتواصل بشكل افتراضى مع الطفل المصاب وأسرته، حتى يتسنى الدمج بين العلاج الافتراضى والعلاج فى مركز التميز، والتيسير على أسر هؤلاء الأطفال فى الحصول على الخدمة.

وأكدت وزارة الصحة، إضافة خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية، تستهدف التقييم عن بعد للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف العام، لافتة إلى أن المسح يتم إعادته عند عمر 24 شهرا، عن طريق المنصة أو من خلال مراكز الرعاية الأولية، ليتم بناء عليه اتخاذ قرار التحويل لمراكز التميز المجهزة، وفقا لنتائج الطفل، وسيتم تفعيل خدمات الرسائل النصية باستخدام قاعدة بيانات المواليد، لتذكرة الأهالى بمواعيد إجراء المسح المبكر عند عمر 18 و24 شهرا.

ونوهت الوزارة، بأنه تم تدريب 5 فرق من الأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والتمريض، بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، فى القاهرة، والإسكندرية، وبورسعيد، وأسيوط، وسوهاج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved