طارق شوقي: الرئيس سيعلن برنامج تطوير التعليم قريبا.. والتطبيق في سبتمبر

آخر تحديث: السبت 4 مارس 2017 - 2:48 م بتوقيت القاهرة

كتب-مجدي أبو الفتوح:

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعلن عن برنامج تطوير التعليم الجديد قريبا، مشيرا إلى أن مستقبلنا مرتبط بتربية أجيال قادرة على المنافسة.

وأضاف شوقي، خلال المؤتمر الأول لطلاب الرحلة الثانوية "معا لمصر" بقاعة سيد درويش اليوم بمشاركة أكثر من 320 طالب من 70 مدرسة ثانوية على مستوى جميع الإدارات التعليمية بالجيزة وبحضور وزير الأوقاف ومحافظي القاهرة وبني سويف، أن التعليم المصري سيشهد استعادة دوره في التربية والتعليم، وأن المناهج الجديدة للتعليم ستبدأ في سبتمبر من العام الجاري.

وقال الوزير: "نحن ملبوخين بجدول وامتحانات الثانوية العامة حاليا لأن هذا ورث قديم وتفاصيل الامتحانات والتعليم الحالي هو الذي وصلنا لهذه الحالة، وأن الوزارة لن تستثمر في نظام التعليم الحالي، ولازم نهدمه".

وأوضح الوزير أن التعليم التقليدي الذي نشكو منه حاليا يركز على الحفظ والتلقين واسترجاع المعلومة وكان هذا ضروري لعدم وجود إنترنت وعدم توافر الكتب، مضيفا: "لازم نمشي مع التطور التكنولوجي ونتحرك للأمام، في العصر الحالي حدثت فجوة كبيرة جدا نتيجة متغيرات العصر المتلاحقة والثورة التكنولوجية وثقافة العولمة.

وأوضح شوقي، أن برنامج التعليم الجديد سنستطيع من خلاله تخريج جيل ينافس، وسيركز على تعلم مهارات تفيد الطفل والشاب، والقيم الأخلاقية وتنقيتها من الشوائب التي دخلت عليها، وتعليم المبادئ السماوية، وتنشيط وتنمية أنماط جديدة من الابتكار والمعرفة، وبث قيم المواطنة والأخلاق.

وأضاف وزير التعليم أن الأسرة المصرية هى أهم مؤسسات التربية لما لها من واجبات فى تحديد أنماط السلوك.

من جانبه، قال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة إن المؤتمر يشمل محاور نقاشية رئيسية تدور حول تعزيز الوحدة الوطنية، وتعميق الانتماء الوطنى، وتغيير الثقافة الطلابية وتعزيز الهوية، والإبداع الطلابى.

وأضاف المحافظ أن الهدف الرئيسي من المؤتمر، مخاطبة جيل الشباب والدارسين من الطلاب بالمرحلة الثانوية والذين يتشكل وعيهم فى تلك المرحلة العمرية الهامة، وفتح مجال للطلاب للتعبير عن رأيهم في القضايا محل البحث لفتح نوافذ حوار بين جيل المستقبل.

وطالب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف بعقد مؤتمرات وفعاليات أخرى لطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية ليس لمحافظة الجيزة فقط بل على مستوى مدارس الجمهورية، مشيرا إلى أن ما يتلقاه الطالب فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية يظل راسخ فى ذاكرته طوال العمر.

كما دارات حلقات نقاشية بين الطلاب وأساتذة من الجامعات المصرية واكاديمين ورموز المجتمع المصرى حول المحاور الرئيسية للمؤتمر والذى حظت أيضا جلساته لحلقات نقاشية مع طلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة مع متخصصين تربويين.

وحضر فعاليات انطلاق المؤتمر كلا من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والمهندس طارق عبد الحميد محافظ القاهرة والمهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف والفنان محمد صبحى والكابتن أحمد حسن وممثلين عن الأزهر الشريف والكنيسة وعددا من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الجامعات وكبار الشخصيات العامة والإعلامية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved