إقامة فعاليات ثقافية متنوعة احتفالا بذكرى ميلاد «محمد عبد الوهاب» بالأوبرا

آخر تحديث: السبت 4 مارس 2017 - 9:28 م بتوقيت القاهرة

القاهرة أ ش أ

قررت رئيس دار الأوبرا الدكتورة إيناس عبد الدايم، فتح متحف الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب ومتحف الآلات الموسيقية بمعهد الموسيقى العربية مجانا للجمهور لمدة 11 يوما «من العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصراً» بدء من اليوم السبت.

يأتي ذلك في إطار عدد من الفعاليات الثقافية التي يتم إقامتها في ذكرى ميلاد الموسيقار، على مدى هذا الشهر، لتعريف الأجيال الجديدة بعبقرية موسيقار الأجيال الذي أثرى الحياة الفنية في مصر والعالم العربي بإبداعاته الخالدة.

واختلفت الأقاويل حول عام ميلاد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، إلا أن معظم المؤرخين يشيرون إلى أنه ولد في 13 مارس 1897 أما رحيله فكان في 3 مايو 1991.

وأكدت دار الأوبرا، في بيان، حرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى رموز الإبداع «الأدب والفن والموسيقى والغناء» في مصر والوطن العربي، مشيرة إلى أن محمد عبد الوهاب أحد أعلام الموسيقى العربية، حافظ على مكانته في الصدارة خلال مشواره الفني الممتد وتميز بالفكر الموسيقي المتجدد والدقة البالغة في انتقاء كلمات ألحانه، والبحث عن كل ما هو جديد ومبتكر.

وتضم الفعاليات عدة حفلات تقام على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور لمختلف فرق الموسيقى العربية، والتي خصصت برامجها لتقديم نخبة من أعمال النهر الخالد احتفاءً بذكرى ميلاده.

وقامت إدارة الأوبرا بدعوة أطفال المدارس وطلبة الجامعات لمشاهدة المتحف، الذي يمنح الفرصة للتعرف على حياة موسيقار الأجيال، حيث يستقبل الزائرين بموسيقاه وأغانيه، وهو مقسم إلى عدة قاعات إحداها تحمل اسم «قاعة الذكريات» وتنقسم إلى جناحين: الأول يلقى الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى في عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التي حصل عليها، أما الجناح الثاني يضم عدداً من غرف الفنان الخاصة مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التي أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسي إلى دار الأوبرا.

وتتضمن قاعة السينما جميع الأفلام التي قام محمد عبد الوهاب بتمثيلها وتعرض للزائرين على شاشات خاصة، إلى جانب قاعة الاستماع والمشاهدة التي تضم مكتبة كاملة لأعماله من موسيقى وأغاني وأفلام وألبومات صوره الخاصة ومع الشخصيات العامة والفنانين.

ويمكن للزائر تصفح أعمال الفنان الراحل من خلال برنامج إلكتروني تم تنفيذه على شاشات تعمل بنظام اللمس.

كما تم فتح متحف الآلات الموسيقية الموجود أيضا بمبنى المعهد، والذي يحتوى على مجموعة من الآلات القديمة التي تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية وتم تجديدها بعناية، ويتم عرضها طبقاً لطبيعتها وتتنوع بين الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها ويوجد بجوار كل منها لوحة إرشادية تشرح موجز عن الآلة، بالإضافة إلى جهاز يصدر صوتها ومنها آلآت نادرة مثل البيانو الذي يحتوى على الثلاث اربع تون والمخصص للمعزوفات الشرقية.

ويوجد أيضاً آلة الكوتو اليابانية وآلة السينتار الهندية وآلة السانتور وآلة المندولين المعدنية التي عزف عليها محمد عبد الوهاب في أغنية عاشق الروح بفيلم غزل البنات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved