مصدر بالنقل: ارتفاع نسب التنفيذ بباقي محطات الخط الثالث للمترو ورصف الشوارع المحيطة قبل التشغيل

آخر تحديث: السبت 4 مارس 2023 - 5:00 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

أكد مصدر بوزارة النقل، استمرار أعمال التشطيبات بمحطات الجزئين الثاني والثالث من المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وفقا للجدول الزمني المحدد للانتهاء من باقي المرحلة خلال العام الجاري.

وقال المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، إن الجزء الثاني من المرحلة الثالثة 3B ارتفعت فيه معدلات التشطيبات داخل المحطات، واقتراب الانتهاء من تركيب القضبان الحديدية بشكل كامل بطول الجزء الذي يمتد بطول 6,6 كيلومتر من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج، ويشتمل على 6 محطات "محطة نفقية (السودان) و4 محطات علوية (إمبابة - البوهي - القومية العربية – محطة الطريق الدائري)".

وأضاف أنه جاري تنفيذ أعمال رصف لشارع القومية العربية بمنطقة إمبابة عقب الانتهاء من الأعمال المدنية للمحطة، وعمل الدورانات اللازمة أسفل مسار المترو باعتبار أنها محطة علوية، ذاكرًا أن باقي محطات المرحلة سيتم فيها رصف الشوارع المحيطة بها وتطويرها وتخطيطها تنفيذا لمبدء إعادة الشيء لأصله وإزالة كل آثار أعمال الإنشاء، استعدادا لتشغيل المرحلة تجريبيا قبل منتصف العام الجاري.

وأشار المصدر إلى تقدم العمل بشكل واضح في محطات الجزء الثالث 3C من المرحلة الثالثة للخط، والذي يمتد بطول 7.1 كيلومتر من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة، ويشمل 5 محطات؛ 3 محطات نفقية (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول) ومحطة علوية (جامعة القاهرة) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور).

وأوضح أنه اقترب استكمال الأعمال الإنشائية لبعض المحطات ومسار القطار، مع استمرار أعمال التشطيبات داخل المحطات وتركيب السلالم الكهربائية والمصاعد، وتجهيز مناطق شراء التذاكر تمهيدا لتركيب الماكينات الالكترونية، لافتا إلى العمل على الانتهاء من هذا الجزء وتشغيله تجريبيا في أكتوبر القادم.

يذكر أن مسار المرحلة الثالثة يبلغ طوله 17.7 كيلومتر، وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالا إلى منطقة إمبابة وصولا إلى الطريق الدائري، وفرعة جنوبا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

ويعتبر الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السكك بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطي المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف)، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved