وزير النقل لـ«الشروق»: تكثيف شرطة النقل والمواصلات بالمحطات لمنع السمسرة في تذاكر القطارات

آخر تحديث: الخميس 4 أبريل 2019 - 3:30 م بتوقيت القاهرة

أحمد سعداوي:

الوزير: الدولة تصرف 6 مليارات جنيه سنويا على منظومة السكة الحديد وعائد التذاكر لا يتجاوز الـ2 مليار جنيه سنويا


وجه وزير النقل المهندس كامل الوزير، بضرورة فحص العربات قبل دخولها ساحة الورش لمعرفة احتياجاتها من إصلاحات لمنع سرقة أو إتلاف الأجزاء الصالحة للعمل بها، قائلاً: "أنا عايز يبقى عندي قطر مصر بدل الأسباني أو الروماني"، موجها بتدقيق الإصلاحات بأقل التكاليف وبأعلى جودة.

جاء ذلك خلال تفقده، اليوم، لورش عربات الركاب بكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، لمتابعة خطة تطوير وتحسين العربات، والنهوض بالوحدات المتحركة، يرافقه قيادات السكة الحديد، أحد القطارات الخاضعة لعملية الصيانة؛ للوقوف على جميع مراحل الاصلاحات، منتقدا ما اعتبره أموال مهدرة في شراء الخامات من إحدى الشركات وليست من السوق المحلي بأسعار أقل، فضلا عن زيادة مدة إصلاح العربات.

واستمع الوزير لشكاوى العاملين بالورشة الذين يبلغ عددهم نحو 2000 عامل، ما بين مهندسين وفنيين وعلى رأسها زيادة الأجور والتعيينات، الأمر الذي رد عليه الوزير قائلاً: "أنا مش عاوز مطالب فئوية، مهمتنا نقدم خدمة للناس وبعد كدا نشوف مطالبنا، واللي عنده رؤية لتطوير الورشة يقدمهالي".

وقال الوزير مخاطبا مدير ورشة كوم أبو راضي المهندس صبحي محمد على، "أنا مش عاجبني الحال دا إجمد شوية في حاجات لازم تقف عليها بنفسك وتتابع معايا أول بأول".

وفي سياق متصل، أكد الوزير انتظام سير عملية حجز التذاكر، عقب تطبيق قرار الغرامات على الركاب المخالفين والمتهربين من دفع التذاكر، قائلاً: "الناس مبسوطة بالقرار سواء إللي بيحجزوا أو إللي بيدفعوا الغرامة لأنهم عارفين إن دا عائد لصالحهم في تطوير منظومة السكة الحديد، وإللى بيسألنى أنت فرضت غرامات كتير ليه هقوله أنت بتتهرب ليه".

وأوضح أن الدولة تصرف نحو 6 مليارات جنيه سنويا على منظومة السكة الحديد، في حين أن عائد التذاكر لا يتجاوز الـ2 مليار جنيه سنويا، منوها بأنه يتم دراسة آلية تعويض الخسائر والاستفادة من ذلك في صالح تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين.

ولفت إلى أن شرطة النقل والمواصلات كثفت من تواجدها في محطات السكة الحديد على مستوى الجمهورية، لمنع عملية السمسرة في تذاكر القطارات.

وأضاف الوزير، في تصريحات لـ"الشروق" على خلفية جولته التفقدية، أنه سيتم القبض على بائع التذاكر "السمسار" في أي محطة حال رصد تكرار تواجده بالمحطة وسيتم تطبيق القانون عليه.

وقال الوزير، إنه أصدر قرارا لهيئة السكة الحديد فيما يخص حجز التذاكر للقطارات المكيفة، بحيث يتم حجز التذكرة للركاب حتى في حالة اكتمال عدد الكراسي بالقطار، مع التوقيع على هذه التذاكر بكلمة "واقف" بما يعني عدم أحقيته في كرسي داخل العربة.

وأوضح أن هذا القرار جاء بعد شكوى من المواطنين بعدم وجود تذاكر في محطات القطارات، أو أن الموظفين على شباك التذاكر يمتنعون عن صرفها، كما أنه ليس من حق الراكب حاجز التذكرة الموقع عليها بـ"واقف"، الجلوس على الكرسي إلا بعد نزول حاجز الكرسي.

كما وجه وزير النقل، رئيس هيئة السكة الحديد المهندس أشرف رسلان، بإعادة النظر في أسماء القطارات المميزة والمطورة والمكيفة، وتقييمهم على أساس الدراجات، قائلاً: "ليه يبقى اسمها مطورة وهي ولا مطورة ولا حاجة، أو مميزة وهي ولا مميزة ولا حاجة".

وطالب وزير النقل عمال ورش كوم أبو راضي ببني سويف، بمضاعفة إنتاجية صيانة عربات القطارات، لتصل إلى 250 بدلا من 125 عربة في الشهر الواحد، لافتا إلى أنه سيتم توفير كافة الخامات والإمكانات للورش لزيادة الإنتاج.

ووجه بمضاعفة ساعات العمل إلى الساعة السادسة مساءً بدلا من الثانية ظهراً، فيما طالب العمال بزيادة المرتبات في حالة تطبيق ساعات العمل الجديدة، مؤكدا أنه قبل المطالبة بالمستحقات المالية لابد من العمل وتقديم خدمة مميزة للمواطنين، قائلاً "إدوني عشان أديكم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved