نقابة الأطباء: تكليف دفعة مارس 2022 يشبه النظام القديم وهو الأفضل حاليا

آخر تحديث: الأربعاء 4 مايو 2022 - 11:26 ص بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

قالت النقابة العامة للأطباء، إن وزارة الصحة والسكان أعلنت بدء التسجيل لبيانات ورغبات الأطباء لتكليفهم بالعمل بوزارة الصحة والسكان، كما أعلنت على موقعها الإلكتروني القواعد الخاصة بتكليف أطباء دفعة ديسمبر 2020 (تكليف مارس 2022).

وأوضح عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إيهاب الطاهر، أن نظام التكليف الذى أعلنت عنه وزارة الصحة يشبه النظام القديم، وهو الأفضل حاليا بالنسبة للإمكانيات المتاحة، لافتا إلى أن هذا النظام الأصل فيه التكليف فى الوحدات الصحية أو أي أماكن وقائية أو جهات خارجية مثل بنوك الدم، وبعد ذلك يقدم الطبيب على حركة النيابات ويتقدم للتخصص الذى يحدده مجموعة وفقا لتنسيق يشبه الثانوية العامة.

وأشار، فى تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن نظام التكليف الذى كانت وزارة الصحة أعلنته مسبقا وتم إلغاءه حاليا وكان يفتح الباب أمام الجميع لدراسة الزمالة، لم يكن له استعدادات من حيث أماكن تدريب كافية أو مدربين، لذلك كان أمامه تحديات كبيرة ومحكوم عليه بالفشل من البداية.

وأضاف أن العودة إلى الحق فضيلة، ويمكن زيادة أماكن التدريب تدريجيا حتى نستطيع استيعاب كل الخريجين فى نظام الزمالة، مؤكدا أنه يجب أن يأخذ كل شيء وقته حتى لا يتأثر مستوى الزمالة المصرية ومستوى الطبيب المصري، لأن ذلك سينعكس على صحة المواطن.

ووجه الشكر للحكومة؛ لاستجابتها لمطالب النقابة ومطالب شباب الأطباء، قائلا إن القائم بأعمال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار أكثر تفهما للأمور، ونتمنى أن تكون تلك بادرة خير.

من جهته، قال عضو مجلس نقابة الأطباء وعضو لجنة الشباب، أحمد السيد، إن نظام التكليف لهذه الدفعة يشبه إلى حد كبير النظام القديم الذي يبدأ بتكليف الأطباء على وحدات الرعاية الأساسية، بعدها يتم الإعلان عن حركة النيابات، يكون فيها التقدم للدراسات العليا سواء في مسار الزمالة المصرية أو الماجستير والدبلوم.

وأضاف، فى بيان للنقابة، أن القواعد المنظمة التي نشرتها الوزارة تلقى قبولا لدى أغلب الأطباء المتقدمين لحركة التكليف، لافتا إلى أن هناك بعض الاستفسارات للأطباء عن تفاصيل لم يحتويها إعلان الوزارة، مثل وضع محافظات التأمين الصحي الشامل في حركة التكليف.

وأوضح أن نقابة الأطباء على تواصل دائم مع المسؤولين بوزارة الصحة، وسيتم بعد العودة من إجازة العيد التواصل حول هذه الاستفسارات، مطالبا تكليف مارس 2022 بالدخول على موقع وزارة الصحة للتعرف على تفاصيل التقدم للتكليف.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت سابقا عن مشاركة الأطباء في الاختيار بين 3 أنظمة للتكليف طرحتها الوزارة، وقامت باستطلاع آراء الأطباء عليها، وثمنت نقابة الأطباء هذه الخطوة نحو مشاركة الأطباء في مناقشة القرارات التي تخصها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved