فوج فرنسي يزور منطقة أم البريجات الأثرية في الفيوم

آخر تحديث: الأربعاء 4 مايو 2022 - 6:15 م بتوقيت القاهرة

مصطفى فرغلي

زار اليوم الأربعاء، فوج سياحي فرنسي إلى منطقة أم البريجات الأثرية في مركز إطسا بالفيوم، ورافقهم خلال الزيارة أيمن رمضان راتب مفتش الآثار بالمحافظة.

وأبدى الوفد الفرنسي إعجابه الشديد بالآثار التي تحويها محافظة الفيوم، مؤكدًا أن المحافظة بها آثار متميزة من مختلف العصور التاريخية.

وصرح سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم، أن الفوج ضم 16 من السياح الفرنسيين وأن منطقة آثار أم البريجات تقع على بعد حوالي 170 كم جنوب غرب القاهرة، وعلى بعد حوالي 30 كيلو متر على الطرف الجنوبي من الفيوم، وأنها ظلت مأهولة بالسكان حوالى 3000 عام منذ عام 1800 ق.م وحتى القرن الثاني عشر الميلادي.

وأضاف أنه بعد اكتشاف المنطقة في عام 1899، قامت عدة بعثات إنجليزية وألمانية وإيطالية بإجراء حفائر متتالية، وكان آخرها البعثة الفرنسية- الإيطالية التي تعمل في المنطقة منذ عام 1988 ولمدة 34 عاما، مشيرا إلى أنه من أهم اكتشافات البعثة خلال فترة أعمالها العثور على أعداد كبيرة من أوراق البردي.

وأشار إلى أن منطقة أم البريجات الأثرية تضم مجموعة من المنازل والحمامات والمقاصير الدينية ومعبد كبير للمعبود "سوبك" وقد بدأت الحفائر العلمية المنظمة فى المنطقة منذ عام 1929، وحتى الآن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved