استطلاع للبنك المركزي الألماني: غالبية الألمان لم تسمع مطلقا عن اليورو الرقمي

آخر تحديث: الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 2:04 م بتوقيت القاهرة

فرانكفورت - د ب أ

لا يزال أمام البنوك المركزية في منطقة اليورو الكثير من العمل التثقيفي لتوعية المواطنين باليورو الرقمي.

وفي استطلاع أجراه معهد "فورسا" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من البنك المركزي الألماني، قال 59% من الألمان إنهم لم يسمعوا أو يقرأوا أي شيء عن أنه يُجرى العمل منذ سنوات تحت قيادة البنك المركزي الأوروبي على إنشاء عملة رقمية لليورو كتكملة للعملات الورقية والمعدنية.

ووفقا للاستطلاع، يمكن لـ50% من الألمان أن يتخيلوا بشكل أساسي استخدام اليورو الرقمي كخيار دفع إضافي.

وأعلن البنك المركزي الألماني في فرانكفورت أن هذا الانفتاح على وسيلة الدفع الجديدة ظهر أيضا في الاستطلاع لدى أولئك الذين لم يكونوا على علم باليورو الرقمي من قبل.

وفي المقابل، أعرب 49% ممن شملهم الاستطلاع عن شكوكهم تجاه الأمر، وأجابوا بأنه "من المحتمل ألا" أو "بالتأكيد لن" يستخدموا اليورو الرقمي.

شمل الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء 2012 ألمانيا خلال أبريل الماضي.

ويستمر العمل التحضيري للنسخة الرقمية من العملة الأوروبية المشتركة منذ سنوات. وتهدف البنوك المركزية الأوروبية من ذلك إلى مواجهة مقدمي الخدمات من القطاع الخاص - وخاصة من الولايات المتحدة الأمريكية - الذين يهيمنون حاليا على سوق المدفوعات الرقمية في أوروبا. ولكن لم يتقرر بعد ما إذا كان سيكون هناك يورو رقمي ومتى. وأوضح عضو مجلس إدارة البنك المركزي الألماني، بوركهارد بالتس، أنه "وفقا للتخطيط الحالي، قد يتمكن الناس من الدفع باليورو الرقمي لأول مرة بحلول عام 2028 على أقصى تقدير"، وأضاف: "لن نلغي الدفع النقدي".

ومع احتمالية جمع معلومات واسعة النطاق عن الأنشطة التجارية للأفراد عبر استخدام اليورو الرقمي، على غرار عمليات الدفع الرقمية الأخرى، يساور منتقدون مخاوف مما إذا كانت البيانات ستكون محمية بالقدر الكافي. وفي الاستطلاع، كانت حماية الخصوصية أيضا على رأس الأولويات بالنسبة لغالبية الألمان، حيث ذكر 76% منهم أن حماية الخصوصية "مهمة جدا" أو "مهمة" بالنسبة لهم فيما يتعلق باستخدام اليورو الرقمي.

وأكد رئيس البنك المركزي الألماني يواخيم ناجل مجددا قائلا: "البنوك المركزية في النظام الأوروبي ليست مهتمة ببيانات المستخدم. ومع اليورو الرقمي، ستكون الخصوصية محمية بشكل أفضل بكثير من حلول الدفع التجارية الحالية"، مشيرا في المقابل إلى أن الاستطلاع يظهر "أنه لا تزال هناك حاجة كبيرة للتوعية"، موضحا على سبيل المثال أن 8% ممن سمعوا بالفعل عن المشروع قبل الاستطلاع يرون أن اليورو الرقمي سيُستخدم في مراقبة تدفقات المدفوعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved