الإمارات عن اتفاق تبادل السفراء بين مصر وتركيا: يعزز السلام والتنمية بالمنطقة

آخر تحديث: الثلاثاء 4 يوليه 2023 - 5:27 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

عبرت دولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها باتفاق مصر وتركيا على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، إن أبو ظبي تعرب عن أملها في أن ترسخ هذه الخطوة الهامة جسور التواصل والحوار، وأن تسهم في توطيد الاستقرار والتعاون البناء في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وأشاد البيان بالاتفاق بين البلدين، لافتًا إلى أنه سيعزز التنمية والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأكد أنه سيعود بالخير على البلدين والشعبين ويخدم مصالحهما المشتركة، ويحقق لهما المزيد من الازدهار والنماء.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية، رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية: «تُعلن جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء».

وأضاف البيان أن مصر رشحت السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، في حين رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

وأشار بيان الخارجية، إلى أن ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد.

وتهدف هذه الخطوة، وفق البيان، إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، قد اتفقا في نهاية مايو الماضي، على ترفيع العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء بين البلدين.

وقد جاء ذلك في سياق مكالمة هاتفية أجراها الرئيس السيسي مع نظيره التركي، لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة في بلاده.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved