وزير الخارجية التركي عن تبادل السفراء مع مصر: علامة فارقة لتطبيع العلاقات

آخر تحديث: الثلاثاء 4 يوليه 2023 - 5:08 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، إن تعيين السفراء بين القاهرة وأنقرة بشكل متبادل، يمثل علامة فارقة جديدة في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة التركية أنقرة، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي: «بالقرار المشترك الذي اتخذناه اليوم بصفتنا مصر وتركيا، عيّنا سفيرين بشكل متبادل»، حسبما نقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية.

وتابع: "من خلال الوصول إلى هذه النقطة، نكون قد تجاوزنا مع مصر مرحلة مهمة في التطبيع، ومن الآن فصاعدًا، ستستمر علاقاتنا في التقدم بسرعة في المجالات السياسية والاقتصادية وجميع المجالات الأخرى».

وشدد فيدان على أن الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية والاستراتيجية والدينية بين البلدين لا تجعلهما بعيدتين عن بعضهما.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية، رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية: «تُعلن جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء».

وأضاف البيان أن مصر رشحت السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، في حين رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

وأشار بيان الخارجية، إلى أن ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد.

وتهدف هذه الخطوة، وفق البيان، إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، قد اتفقا في نهاية مايو الماضي، على ترفيع العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء بين البلدين.

وقد جاء ذلك في سياق مكالمة هاتفية أجراها الرئيس السيسي مع نظيره التركي، لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة في بلاده.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved