«الصحة»: بدء صرف ألبان الأطفال من الوحدات الصحية ووقف بيعها في الصيدليات سبتمبر

آخر تحديث: الخميس 4 أغسطس 2016 - 3:10 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه تم البدء في المرحلة الأولى من ميكنة ألبان الأطفال بحيث يتم صرفها من الوحدات الصحية، موضحا أن المشروع يتضمن ميكنة 1005 منفذ توزيع الألبان في 27 محافظة، وسيتم صرف ألبان الأطفال المدعمة بالكروت الذكية على 4 مراحل، بدأت أولى مراحلها أول اغسطس الجاري، ومن المقرر أن تكتمل في سبتمبر المقبل، على أن يتم وقف بيع الأصناف المدعمة نهائياً من الصيدليات.


وأشار مجاهد، في تصريحات لـ«الشروق»، إلى أنه خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري، سيتم صرف الألبان من خلال 229 وحدة رعاية الأساسية في 8 محافظات وهي: بورسعيد، السويس، الإسكندرية، الغربية، القليوبية، مطروح، المنيا، أسيوط، وفي الأسبوع الثاني من أغسطس في 210 وحدة في 6 محافظات وهي: الأقصر، أسوان، البحيرة، الجيزة، دمياط، الاسماعيلية.

وأضاف أنه في الأسبوع الثالث، سيتم الصرف في 284 وحدة في 6 محافظات وهي: الوادي الجديد، والقاهرة، وبني سويف، وقنا، وسوهاج، والفيوم، أما الأسبوع الأخير فيشمل 282 وحدة في 7 محافظات وهي: البحر الأحمر، وكفر الشيخ، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، وجنوب وشمال سيناء.

وقال إنه تم الانتهاء من ميكنة 525 منفذ مجهز تابع لبرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين ضمن مشروع ميكنة البان الأطفال المدعمة، وجاري تجهيز 480 منفذ آخر، لافتا إلى تجهيز أجهزة الحاسب الآلي وقارئ الكروت الذكية وتوصيل الإنترنت إلى جميع المنافذ لإدخال بيانات الأطفال المستحقين لصرف اللبن.

وأشار إلى أنه يتم الصرف بسعر 3 جنيهات و60 قرشاً للعبوة، وأضاف أن إجمالي تكلفة المشروع تبلغ 13.7 مليون جنيه، مؤكدا أنه تم إتخاذ الإجراءات المطلوبة للبدء في ميكنة صرف الألبان الصناعية المدعمة لضمان وصولها إلى مستحقيها، وضمان مراقبة الدولة على الكميات المنصرفة من السلع المدعمة.

وأكد أن الوزارة وضعت برنامج لدعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية على مستوى الجمهورية، وتخصيص عيادات للمشورة وتدريب الأمهات على الأسلوب الأمثل لممارسة الرضاعة الطبيعية والاستمرار فيها، لضمان التغذية السليمة للطفل الرضيع خلال السنة الأولى من عمره، مضيفا أنه في حالة وجود أي من الأسباب الطبية المحددة للحالات المستحقة للرضاعة الطبيعية بإستخدام الألبان الصناعية طبقاً للضوابط والمعايير.

وكان وزير الصحة قد أعلن عن استيراد 4 أنواع من ألبان الأطفال بـ 26 جنيهاً للعبوة، شامل النقل والتخزين والتوزيع وفتح الاعتماد البنكي، بإجمالي تكلفة 468 مليون جنيه، وقال إن إجمالي الدعم الذي تتحمله الحكومة تبعاً لذلك يصل إلى نحو 400 مليون جنيه لـ18 مليون عبوة متفق على استيرادها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved