بالفيديو.. وزير المالية: انتهاء التفاوض مع صندوق النقد خلال 10 أيام

آخر تحديث: الخميس 4 أغسطس 2016 - 9:13 م بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن عملية المفاوضات مع بعثة صندوق النقد الدولي ستنتهي خلال 10 أيام، مؤكدًا على سيرها بشكل إيجابي حتى الآن.

وأضاف «الجارحي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، مساء الخميس، أن قروض صندوق النقد عبارة عن برامج محددة بمبالغ معينة، مشددًا على حتمية تأكد الصندوق من قدرة مصر على السداد، من خلال اتخاذ إجراءات لتخفيض عجز الموازنة، والسيطرة على حجم الدين الإجمالي، وإعادة هيكلة النظام الاقتصادي.

وأوضح أنه قبل ثورة 25 يناير، وصل مؤشر عجز الموازنة لأدنى مستوياته في عام 2010 بنسبة 10%، لأن الأمور في مصر كانت مستقرة في النصف الأول من العام، وبالتالي زاد حجم النمو، مشيرًا إلى ارتفاع العجز في السنوات التالية حتى وصل إلى 13%.

ولفت إلى ضرورة يجب اتخاذ إجراءات إصلاحية مكتملة، والعمل على إيجاد مصادر للإيرادات تغطي معدلات الإنفاق، وحل أزمة ضعف نسبة الصادرات، والعمل على الدفع بعجلة الاستثمار والصناعة.

كانت بعثة صندوق النقد الدولي، قد وصلت إلى مصر السبت الماضي، للتفاوض حول طلب مصر الحصول على قرض من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار، لحل الأزمة الاقتصادية الحالية، ومواجهة أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار.



هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved