نائب وفدي: هناك صعوبة في التحول إلى اللامركزية بالمحليات

آخر تحديث: الأحد 4 سبتمبر 2016 - 9:31 م بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

قال حسام الخولي نائب رئيس حزب الوفد، إن هناك صعوبة في عملية التحول من المركزية إلى اللامركزية في نظام العمل بالمحليات، لافتًا إلى عدم تطبيق هذا الأمر في مصر سابقًا.

وأضاف «الخولي»، خلال لقائه مع الإعلامية «دينا سالم»، في برنامج «الساعة السابعة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي إكسترا»، مساء الأحد، أن الدستور نص على ضرورة تضمن قانون المحليات الجديد على تطبيق اللامركزية، موضحًا أن الصعوبة تكمن في كيفية التطبيق، وترتيب نظام العمل في المؤسسات المحلية، وكيفية تنظيم الميزانيات الخاصة بالمحليات.

ونفى أن يتيح نظام اللامركزية سبل أكثر للفساد؛ لأنه سيسهل الرقابة والتحكم في الميزانيات المخصصة للمحليات؛ لفصل ميزانية كل حي أو محافظة عن البقية، كما أنه يُسهل آلية تقدم المواطنون بشكاوى في حالة وجود أي شبهة فساد أو تراخي.

وأكد على أهمية الاختيار الدقيق والسليم للشخصيات المنتخبة؛ لما سيتاح لهم من صلاحيات لم تكن موجودة قبلًا، متابعًا: "في مصر يوجد فساد من نوع آخر، وهو أن يدفع المواطن من أجل الحصول على حقه في استخراج أوراق، أو تسهيل إجراءات، ودور المحليات هو القضاء على ذلك".

يُذكر أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تعقد جلسات مناقشة، خلال فترة توقف البرلمان؛ لدراسة مشروع قانون المحليات المقدم من قبل الحكومة؛ حتى يكون جاهزًا لتقديمه بشكل رسمي مع بداية دور الانعقاد الثاني في 2 أكتوبر المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved