قطاع المعاهد الأزهرية: السبت بدء اختبارات العائدين من الخارج

آخر تحديث: الأربعاء 4 سبتمبر 2024 - 3:59 م بتوقيت القاهرة

آلاء يوسف

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية جداول اختبارات العائدين من الخارج، التي ستبدأ السبت المقبل 7 سبتمبر الجاري، في مجمع المعاهد الأزهرية النموذجية بمدينة نصر.
ونشرت الصفحة الرسمية لقطاع المعاهد الأزهرية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إذ تبدأ الاختبارات في التاسعة صباحًا، للصفوف من الأول الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

ويتمثل جدول الاختبارات فيما يأتي:

ـ السبت7 سبتمبر: القرآن الكريم (شفويًا) للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
ـ السبت 7 سبتمبر: القرآن الكريم واللغة والإملاء واللغة الإنجيزية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
ـ الأحد 8 سبتمبر: القرآن الكريم والعلوم الشرعية للصفوف الأول والثاني الإعدادي.
ـ الاثنين 9 سبتمبر: العلوم العربية والمواد الثقافية للصفوف الأول والثاني الإعدادي.
وفي وقت سابق، أوضح الأستاذ الدكتور أحمد الشرقاوي وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، أن أبناء الأزهر المقيمين في الخارج يدرسون وفق القوانين المتاحة في البلاد المقيمين فيها، ثم يتم اختبارهم من قبل قطاع المعاهد الأزهرية بحيب التوقيت وجداول الاختبارات المعلنة.

وقال الشرقاوي في تصريحات لـ"الشروق": "بعض الدول خارج مصر، يوجد بها معاهد أزهرية تحظى بإشراف مباشر من قطاع المعاهد الأزهرية ويسري على طلابها ما يسري على الطلاب في مصر، وبالنسبة للمعاهد الخارجية مثل معاهد فلسطين والعراق، وماليزيا وبعض الدول الأفريقية تكون الدراسة بها بحسب القواعد المقررة بشأنها".

وتابع: "أما في دول مثل المملكة العربية السعودية فتعادل مدارس تحفيظ القرآن فيها المعاهد الأزهرية، وأما غيرها من المدارس الأخرى فعندما يعود الطالب تُعادل شهادته ويستكمل مسيرته بحسب نتيجة المعادلة ومن ثم يحدد بناءً عليها المرحلة التعليمية التي سيلتحق بها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved