«الشروق» ترصد خلو البرلمان من نوابه فى أول أسبوع انعقاد.. وصراع اللجان مستمر

آخر تحديث: الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 11:01 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ رانيا ربيع:


شهد مجلس النواب غياب معظم أعضائه، أمس، فى أول جلسة بعد انتخابات اللجان النوعية، حيث خلت المقاعد من رؤساء اللجان سواء الفائزين، أو المتنافسين على مقاعد اللجان أخرى.

وشهد أمس الأول خلافا حادا بسبب تنازع بعض الأعضاء على المناصب فى عدد من اللجان، وهو ما أسفر عن تقديم عدد من النواب تظلمات ضد الفائزين، إلا أن رئيس المجلس الدكتورعلى عبدالعال لم يستجب سوى للتظلمات المقدمة على رئاسة لجنة الطاقة والبيئة، ومقعد أمين سر اللجنة، ووكالة لجنة الدفاع بمقعديها، وكذلك مقعدى الوكالة للجنة الشئون الإفريقية.

وكانت «الطاقة والبيئة» أبرز اللجان التى شهدت تنازعا على رئاستها، حيث انقسم خلالها ائتلاف «دعم مصر» على تأييد مرشح الوفد طلعت السويدى، الذى تربطه صلة قرابة برئيس الائتلاف محمد السويدى، ومنافسه مرشح «دعم مصر» محمد رشوان، وتسبب الغضب الذى نال من مرشح الوفد بعد فوز رشوان فى تأجيل انعقاد جلسة الإعلان عن الأسماء قرابة 4 ساعات، حيث شهدت اجتماعات مكثفة بحضور رئيس الائتلاف، إلا أنها انتهت بالإعادة وعدم قبول النتيجة.

ويستند التظلم الذى تقدم به طلعت السويدى إلى الإجراءات التى أعلنها رئيس مجلس النواب خلال الجلسة لإجراء الانتخابات، والتى ينص أحد بنودها على فوز أى مرشح بنسبة «50 % + 1»، وهو ما اعتبره النائب محمد رشوان فى تصريحات لـ«الشروق» مخالفا للنصوص اللائحية المنظمة للعملية الانتخابية.

وأكد رشوان أنه رئيس اللجنة الحالى، مشيرا إلى أن منافسه نقل أكمل قرطام إلى عضوية لجنة الطاقة والبيئة، على الرغم من استقالة الأخير منذ عام تقريبا، مستدركا: «أنا رئيس اللجنة، وسأترشح مجددا على المنصب الأحد المقبل».

كما تقدم سلامة الجوهرى بطعن على نتيجة الانتخابات على مقعدى الوكيلين فى لجنة الدفاع والأمن القومى، اللذين فاز بهما اللواءان ممدوح مقلد وأسامة راضى، لتنضم إلى قائمة اللجان المقرر إعادة إجرائها الأحد المقبل أيضا، كما تقدم أحد نواب لجنة الشئون الإفريقية بطعن لتأجيل الإعادة المنتظرة على مقعدى الوكيل إلى الأحد بعد المقبل، نظرا لظروف سفر العديد من أعضاء اللجنة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved