محافظ الدقهلية يستقبل محافظي دمياط والشرقية وممثلي التخطيط والتنمية المحلية

آخر تحديث: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 6:02 م بتوقيت القاهرة

نعمان سمير

استقبل الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، اليوم الثلاثاء، الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والمهندس خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد كمال مدير التطوير المؤسسي وبناء القدرات بوزارة التنمية المحلية، لحضور مؤتمر الدلتا للإعلان عن نتائج مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بمحافظات (الدقهلية- دمياط- الشرقية)، وتكريم الفائزين بالمشروعات التي تم تصعيدها للمنافسة على المستوى الوطني من خلال اللجنة الوطنية للمبادرة.

جاء ذلك بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، واللواء شريف المواردي رئيس جهاز المخابرات العامة لمنطقة شرق الدلتا، واللواء حازم عزت السكرتير العام لمحافظة الدقهلية، واللواء محمد همام السكرتير العام لمحافظة دمياط، ومنال الغندور السكرتير العام المساعد لمحافظة الدقهلية، والدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة بالدقهلية.

وأشار محافظ الدقهلية إلى أنه كان ولا بد من تنفيذ مثل هذه المبادرة التي تستهدف دعم تنفيذ العديد من المشروعات الخضراء الذكية، مثل (المشروعات الصديقه للبيئة والتي تستخدم التكنولوجيا الحديثة)؛ للحد من الملوثات البيئية التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يؤثر سلباً على تغير المناخ مما يهدد الحياة علي كوكب الأرض.

وقال إن الدقهلية سجلت 167 مشروعا على المنصة الإلكترونية للمبادرة وتمت التصفية من خلال النظام الإلكتروني إلى 69 مشروعا تم دراستهم وتقييمهم، من خلال اللجنة التنفيذية بمحافظة الدقهلية، طبقاً للمعايير الموضوعه من قبل إدارة المبادرة، وتم تصعيد 6 مشروعات للمنافسة على المستوى الوطني من خلال اللجنة الوطنية.

وأضاف أن عملية التنمية الشاملة لا بد وأن تنطلق من خلال مثلث أضلاعه (الصحة والتعليم والبيئة)، مشيراً إلى أنه على مدار سنوات عديدة ماضية حققت الدولة انجازات وطفرات كبيرة في قطاعي الصحة والتعليم واتجهت بعد ذلك الي قضية البيئة التي أصبحت قضية محورية في عملية التنمية الشاملة.

ومن جانبها، قالت محافظ دمياط إن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية جاءت لتعكس ما حققته الجهود الوطنية التي بذلتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية والتعامل مع التداعيات المترتبة عليها، والحفاظ على البيئة و الموارد الطبيعية، باعتبارها مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية ولما تمثله من دور للتعامل مع البعد البيئي.

وأشارت إلى أن دمياط سجلت 82 مشروعا على المنصة الإلكترونية للمبادرة، وذلك بعدد 12 مشروعا كبيرا و16 متوسطا و10 مشروعات صغيرة و5 مشروعات للشركات الناشئة، وكذلك 13 مشروعا غير هادف للربح وأخيراً 26 مشروعا خاصا بالمرأة، حيث تم استبعاد المشروعات التي لم تتوافر بها المكونين الأخضر والذكي، وتم عرض 12 مشروعا على اللجنة التنفيذية، وتم تصعيد 6 مشروعات منها للمنافسة.

ومن جهته، أكد محافظ الشرقية أن الدولة بذلت جهود كبيرة؛ من أجل الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث، ومنها إطلاق هذه المبادرة الهامة، والتي تستهدف معرفة المواطنين بالمجهودات التي تبذلها الدولة.

وأشار الوكيل الدائم لوزارة التخطيط إلى أن هذه الفاعلية هي خطوة جوهرية من أجل المشروعات الخضراء الذكية، والتي يشارك فيها جهات غير حكومية غير مسبوقة، مشيراً إلى أن مصر من أقل الدول المساهمة في تلوث المناخ ومن ضمن 20 دولة متأثرة بشكل مباشر من تغير المناخ، وعملت مصر على المستوى الوطني والدولي على المشاركة في وضع الحلول المناسبة للتغيرات المناخية.

ومن جانبه، نقل الدكتور محمد كمال تحيات وشكر اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية إلى جميع الحضور، مشيراً إلى أن الي أن السيد وزير التنمية المحلية يثمن جهود السادة المحافظين في استكشاف المشروعات التي تراعي البعد البيئي وتتوافق مع استراتيجية مصر للتغيرات المناخية، وتتواكب مع توجيهات القياده السياسية في ابتكار مجموعة من المشروعات التي توطن استراتيجية مصر للتقليل من آثار التغير المناخي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved