النفط يتجه نحو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ بداية 2023

آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 1:57 م بتوقيت القاهرة

- خام برنت يحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 8% والبرميل يقترب من 78 دولارا

 

ارتفعت أسعار النفط، لتتجه نحو تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ مطلع 2023، وذلك وسط تقييم المستثمرين للتوترات في الشرق الأوسط والاضطرابات المحتملة في إنتاج النفط الخام، مقابل سوق عالمية وافرة الإمداد، ومخاوف من أن إسرائيل قد تقرر ضرب منشآت النفط الخام الإيرانية ردًا على هجوم صاروخي في وقت سابق من الأسبوع المنقضي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، الجمعة، بمقدار 9 سنتات أو 0.12% إلى 77.71 دولارًا للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 8 سنتات أو 0.11% إلى 73.79 دولارًا للبرميل.

وشهد سعر الخامين ارتفاعًا بنحو 8% خلال الأسبوع المنقضي، وهو أكبر ارتفاع منذ أوائل العام الماضي، إذ أثار تصاعد الأعمال العدائية احتمالية تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

دخلت إسرائيل وإيران، وكذلك لبنان وغزة واليمن، في مواجهات على مدار العام الماضي، مما أثار مخاوف من صراع شامل قد يجر دولًا أخرى. ويمثل الشرق الأوسط نحو ثلث إمدادات النفط الخام في العالم، حيث تضخ إيران نحو 3.3 مليون برميل من النفط الخام يوميًا في الأشهر الأخيرة، مما يجعلها ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقدّر بنك "سيتي جروب" أن أي ضربة كبيرة من قبل إسرائيل على الطاقة التصديرية الإيرانية يمكن أن تؤدي إلى زوال 1.5 مليون برميل من الإمدادات اليومية من السوق. وإذا قصفت إسرائيل بنية تحتية بسيطة، فمن الممكن أن تخسر إيران ما بين 300 و450 ألف برميل.

ومع ذلك، ظلت المخاوف بشأن الإمدادات محدودة بالنظر إلى توافر قدرة إنتاجية فائضة عن الحاجة لدى منظمة أوبك، وحقيقة أن إمدادات النفط الخام العالمية لم تتأثر حتى الآن بالاضطرابات في الشرق الأوسط.

فيما أعلنت الحكومة في شرق ليبيا، والمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع بشأن رئاسة المصرف المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved