مجمع اللغة يصدر حرف الظاء في المعجم الكبير - الجزء 17

آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 5:05 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

يواصل مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ عطاءه العلمي واللغوي والأدبي؛ حيث أصدر المجمع "حرف الظاء - المعجم الكبير - الطبعة الأولى - 2024م".

وقال الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ في تصديره لحرف الظاء من المعجم الكبير: "بخطًى ثابتة يمضي مجمع اللغة العربية في مواصلة معجمه اللغوي الكبير ليصدر هذا العام الجزء السابع عشر (حرف الظاء) من هذا السِّفْر الموسوعي".

وأضاف عبد الحافظ أن هذا الإصدار لا يتوقف عند حدود ما أوردته المعاجم العربية الكبرى، بقدر ما تتسع آفاقه لتسجيل ما فات هذه المعاجم من مداخل ودلالات زخرت بها اللغة الحية عبر عصور اللغة العربية الممتدة.

وتابع: "لقد راعى هذا المعجم في هذا الجزء - كما جرى العمل في أجزائه السابقة - دقة الترتيب، وسهولة التبويب، واستيعاب نصوص العربية في عصورها المختلفة قدر الوسع، مع توضيح النصوص المأثورة والشواهد التي تحتاج إلى إيضاح وتفصيل، والتحديث المستمر لما يورده من مداخل موسوعية للأعلام والبقاع والمواضع، مع الاستعانة بالصور التوضيحية لإعانة القارئ على وضع تصور بصري للمعنى؛ ليجمع هذا السِّفْر الفائدة اللغوية والموسوعية معًا".

وعلل عبد الحافظ أن إذا كان هذا العمل قد استغرق بعض الوقت قبل أن يستقر بين يدي القارئ كتابًا مطبوعًا، فلعل هذا يرجع إلى طبيعة هذا النوع من الموسوعات اللغوية ذات النَّفَس الطويل التي تأخذ حقّها في التدقيق وإعادة النظر من جوانب شتى.

وكان المجمع في الفترة الأخيرة قد أسرع وتيرة العمل بعد إفادة أعضائه وخبرائه وباحثيه من الوسائل الرقمية الحديثة كالمدوَّنات اللغوية والموسوعات الإلكترونية والمنصات الحاسوبية في عملية التحرير المعجمي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved