رئيس جامعة المنوفية يعلن انضمام الجامعة إلى الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر

آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 1:58 م بتوقيت القاهرة

مصطفى الملاح

أعلن الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، عن الموافقة على طلب الجامعة بالانضمام إلى "برنامج رواد وعلماء مصر" في دورته الثانية.

وأشار إلى أن المنح تشمل مجالات متعددة مثل المياه، والطاقة، والزراعة، وتغير المناخ، والتمريض، والسياحة، والتراث، والصناعة، والتجارة والأعمال، واللوجيستيات، وسلاسل الإمداد، والصحة العامة، والإعلام، والهندسة، والحاسبات، والذكاء الاصطناعي، والعلوم.

وأكد رئيس الجامعة، في بيان له اليوم الجمعة، أن هذه البرامج تهدف إلى تعزيز التفاعل بين الطلاب وصناع القرار في المجتمع، وتحفيزهم للمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأوضح أن برنامج "رواد وعلماء مصر" تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالتعاون مع برنامج مراكز التميز للزراعة والمياه، وبرنامج المنح الجامعية، بينما تنفذ هيئة "أمديست" برنامج المنح الحكومية، وذلك برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ويتم اختيار الطلاب في المرحلة الجامعية من جميع محافظات مصر، مع التركيز على تعزيز التنوع والمساواة والشمول، وإدماج المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد رئيس الجامعة حرص جامعة المنوفية على السعي للحصول على هذه المنح التدريبية، مشيراً إلى أهمية هذه البرامج في توفير فرص تعليمية متميزة للطلاب، وتسهيل وصولهم إلى المهارات المختلفة من خلال المشاركة في تدريبات ومعسكرات تؤهلهم لسوق العمل، وتساعدهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.

كما تساهم هذه البرامج في دعم الابتكار والبحث العلمي، وتوفير بيئة تعليمية محفزة تشجع على الإبداع، ومواكبة التقنيات الحديثة.

وأضاف أن هذه الجهود تهدف إلى بناء جيل جديد من القادة القادرين على مواجهة التحديات المعاصرة والمساهمة في نهضة المجتمع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتطبيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

من جهتها، قالت الدكتورة غادة علي حسن، المنسق التنفيذي لمكتب العلاقات الدولية بالجامعة، إنه تم الإعلان عن القائمة النهائية للجهات المستوفاة للنموذج على بوابة برنامج "رواد وعلماء مصر"، ومن بينها جامعة المنوفية.

وأكدت أن المرحلة القادمة تتضمن استيفاء استمارات التقديم من الأفراد المهتمين من الجامعة بالانضمام للبرنامج، مشددة على أهمية تواجد طلاب وباحثي جامعة المنوفية على الساحة التعليمية والبحثية العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved