انخفاض عدد المقاعد المتاحة بالرحلات الجوية يؤرق شركات السياحة في بداية موسم العمرة

آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 3:18 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان


طلبت شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة، من المسئولين بوزارة السياحة والآثار، التدخل لدى المسئولين بوزارة الطيران المدني "شركة مصر للطيران" لتوفير مقاعد طيران إضافية للمعتمرين، خاصة أن انخفاض الطاقة الناقلة الحالية للرحلات أصبحت مشكلة تؤرق شركات السياحة في بداية موسم العمرة، وتسببت في إرجاء العديد من الرحلات.

وأكدت الشركات وجود طلبات كثيرة من شركات السياحة إلى شركات الطيران؛ لتوفير مقاعد إضافية لنقل المعتمرين المصريين إلى الأراضي المقدسة خلال النصف الأول من الشهر الجاري.

وتتواصل لجنة الطيران بغرفة شركات السياحة برئاسة نادر عياد عضو مجلس إدارة الغرفة حاليا مع شركات الطيران العاملة في نقل المعتمرين المصريين إلى الأراضي المقدسة؛ لتوفير العدد الكافي من الرحلات خلال شهر أكتوبر الجاري، حيث إن العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام لا تجد حجوزات طيران حاليا؛ ما أدى إلى إرجاء الرحلات لوقت آخر لحين إيجاد حجوزات متاحة خلال الشهر الجاري.

أكد الدكتور أحمد الديري، عضو اتحاد الغرف السياحية، أن هناك طلبا جيدا من المواطنين على السفر لعمرة المولد النبوى خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى أن أهم ما يميز موسم العمرة حتى الآن هو وجود طلبات كثيرة من المواطنين لمصريين لتنظيم برامج عمرة مدتها تصل إلى أسبوع، موضحا أن هناك عدد غير قليل من شركات السياحة باتت تنظم تلك البرامج حاليا.

أشار عضو الاتحاد الغرف السياحية، إلى أن هناك انتظام في رحلات العمرة حاليا ولا يوجد أية تأخيرات في مواعيد انطلاق الرحلات، كاشفا عن وجود طلبات كثيرة من شركات السياحة إلى شركات الطيران لتوفير مقاعد إضافية لنقل المعتمرين المصريين إلى الأراضى المقدسة خلال النصف الأول من الشهر الجاري، في ظل زيادة الإقبال من المواطنين على أداء مناسك العمرة خلال هذه الفترة.

حول إمكانية تنظيم رحلات عمرة عن طريق البحر والبحر خاصة بعد أن سمحت وزارة السياحة والآثار هذا العام لشركات السياحة بتنظيم رحلات عمرة عن طريق البر والبحر، بالإضافة إلى الرحلات الجوية، كشف الديري أن جميع رحلات العمرة خلال شهرأكتوبر الجاري ستكون وسيلة النقل بها هي "الطائرات".

وأوضح أنه لا توجد أية رحلات عمرة عن طريق البر أو البحر خلال هذا الشهر، وأن هناك صعوبة حاليا في تسيير رحلات العمرة عن طريق البواخر نظرا لعدم وجود طاقة ناقلة كافية حاليا، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ شركات السياحة في تنظيم رحلات العمرة عن طريق البر خلال موسم الذروة المقبل فى شهور رجب وشعبان ورمضان من العام الهجري 1446 .

وأشار عضو اتحاد الغرف السياحية، إلى أن أكثر من 98% من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام تفضل تنظيم برامج العمرة عن طريق الرحلات الجوية نظرا لسهولة وسيلة النقل وقلة المدة التي تستغرقها الرحلة فيما بين مصر والسعودية. لافتا إلى أن النسبة المتبقية تفضل تسيير رحلات عمرة عن طريق البر خلال شهر رمضان وذلك لتنويع الخدمات المقدمة وأيضا تنويع البرامج ولاسيما أن خلال هذا الشهر تحدث صعوبات في حجوزات الطيران.

كشف وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة أن لجنة الطيران بالغرفة تتواصل حاليا مع شركات الطيران العاملة فى نقل المعتمرين المصريين إلى الأراضي المقدسة وذلك لتوفير العدد الكافي من الرحلات خلال شهر أكتوبر الجاري، موضحا أن العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام لا تجد حجوزات طيران حاليا ما أدى إلى إرجاء الرحلات لوقت آخر لحين إيجاد حجوزات متاحة خلال الشهر الجاري.

وأضاف القطان أن هناك إقبال جيد من المواطنين المصريين على السفر لأداء مناسك العمرة خلال الشهر الجاري، موضحا أن غالبية حجوزات المواطنين تتجه نحو برامج العمرة الإقتصادية التى تبلغ مدتها نحو إسبوع أو التى تبلغ مدتها نحو 15 يوما.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى إن غالبية الشركات المنظمة لبرامج العمرة خلال شهرأكتوبر الجارى إختارت تنظيم البرامج الإقتصادية وذلك نظرا لأن غالبية المقبلين للسفر للعمرة يقبلون على برامج العمرة الإقتصادية.

كما أشار إلى أن عدد شركات السياحة التى بدأت في إجراءات تنظيم رحلات العمرة ارتفع الى أكثر من 800 شركة سياحية منها 250 شركة أنهت إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة وتم تفعيلها على بوابة العمرة المصرية ولها حق تنظيم برامج العمرة حاليا، موضحا أن هناك أكثر من 600 شركة تقوم حاليا بإنهاء الإجراءات التي تكفل لها القيام بتنظيم رحلات العمرة خلال عام 1446 هجريا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved