أعضاء بصحة النواب: مشروع قانون تعديل مزاولة مهنة الصيدلة يحتاج إلى تعديلات

آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 6:40 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

عبدالعظيم: المهنة تشهد فوضى حاليًا.. سالم: شراء الأدوية بالمادة العلمية يقضى على أزمة النواقص

قالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ميرفت عبد العظيم، إن مشروع القانون المقدم من الحكومة لمجلس النواب بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 فى شأن مزاولة مهنة الصيدلة، يحتاج إلى مزيد من إدخال الإضافات والتعديلات عليه، بشأن الصيدلة الإكلينيكية والصيدلة العادية وصيدلة التصنيع.
وأضافت عبد العظيم لـ«الشروق»، أن مهنة الصيدلة فى مصر بها فوضى فى الوقت الحالى، ونحتاج إلى مدخلات جديدة على مشروع القانون لتصنيف أنواع الصيدلة، ومهام كل نوع منهم.
وأشارت إلى أن أجندة اللجنة خلال دور الانعقاد الجارى، يأتى على رأسها مناقشة وإقرار مشروع قانون المسئولية الطبية، ومشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وقياس الأثر التشريعى لتطبيق مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، وقانون المجلس الصحى المصرى، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التى ستجريها اللجنة إلى المستشفيات والمؤسسات الصحية بالمحافظات.
وقالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب سمر سالم، إنها ستقدم تعديلات على مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة لتعميم المادة العلمية، وليس الاسم التجارى فى التعامل مع الأدوية وشرائها من الصيدليات، معتبرة أنها خطوة ستقضى على مشكلة نقص الدواء فى السوق المصرية.
وأضافت لـ«الشروق»، أن تطبيق هذا الأمر سيجعلنا نضمن وجود صيدلى فى الصيدلية، مشيرة إلى ضرورة عدم صرف أى دواء من الصيدليات إلا من خلال روشتة، خاصة المضادات الحيوية، التى يتم تداولها بشكل غير سليم فى الوقت الحالى، بما يضر بصحة المريض، ويجعل جهازه المناعى يقاوم المضادات الحيوية بعد ذلك بسبب سوء الاستخدام.
وكان المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، أحال خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعى الثانى، عددًا من مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، من بينها مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٣٧ لسنة ١٩٥٥ فى شأن مزاولة مهنة الصيدلة.
وأوضحت المذكرة الإيضاحية، أن التطبيق العملى أفرز عن الحاجة لاستحداث نظام تعليم صيدلى حديث فى مصر، يواكب المستجدات الوطنية والدولية، بما يتفق مع الحاجة الفعلية لسوق العمل، لا سيما فى ظل ما أسفرت عنه الدراسات المعدة من قبل لجنة قطاع الدراسات الصيدلية فى ۲۰۱۸ بشأن نظم التعليم الصيدلى بعصر والدول المجاورة، ودول العالم المتقدمة فى مجال الصيدلة للوقوف على مدى حاجة سوق العمل للصيادلة ولذا فقد تم استحداث نظام التعليم الصيدلى الجديد الصيدلة فارم دى PHARM D، وتم بدء العمل به وقبول طلاب جدد ابتداء من العام الجامعى ٢٠٢٠/٢٠١٩.
وأضافت المذكرة الإيضاحية، أنه يتعين لنيل درجة بكالوريوس الصيدلة (فارم دى) وفقًا لنص المادة (١٦٨) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات - قضاء ست سنوات، بواقع خمس سنوات دراسية، يعقبهم سنة للتدريب فى مواقع العمل التى يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات، من أجل إتاحة الفرصة للمتدربين لاكتساب المهارات اللازمة لممارسة مهنة الصيدلة من خلال التدريب داخل مواقع العمل المختلفة، والتأكد من قدرتهم على تحقيق الدور المهم للصيادلة فى الرعاية الصحية ورؤية مصر لتوطين صناعة الدواء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved