مصر والكويت تتعاونان لتعزيز الاستثمارات الزراعية والسمكية والتصنيع الزراعي

آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 10:24 ص بتوقيت القاهرة

في إطار جهود الدولة المصرية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتدعيم الشراكة مع القطاع الخاص، استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفدًا رفيع المستوى من مجموعة الغانم الاستثمارية برئاسة رهام فؤاد الغانم، وبحضور السادة خالد المرزوق والمهندس أسامة عياد وبعض قيادات الوزارة والشركة.

تناول اللقاء سبل زيادة استثمارات مجموعة الغانم في مصر وتوسيع نشاطها ليشمل الأنشطة الزراعية المختلفة. وأكد وزير الزراعة أن الدولة داعمة للاستثمارات المحلية والأجنبية، وخاصة العربية، مشيدًا بالعلاقات المصرية الكويتية التي تشهد تطورًا كبيرًا خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة.

وتعهد وزير الزراعة شخصيًا بإزالة العقبات أمام المستثمرين، وطرح على الجانب الكويتي عدة مجالات استثمارية واعدة، منها إنتاج التقاوي، ونظم الزراعة الذكية والحديثة، والاستثمار في استصلاح الأراضي، والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، والتصنيع الزراعي.

كما أشار إلى أن مصر سوق كبيرة تعداده أكثر من مائة مليون نسمة، بالإضافة إلى أنها بوابة لأفريقيا، وموقعها الجغرافي يسمح بالتصدير إلى آسيا وأوروبا.

كما تم خلال اللقاء عرض فيلم "أرض الخير" الذي يتناول إنجازات الدولة المصرية في مجال الزراعة خلال العشر سنوات الأخيرة، وعرض جميع الفرص الاستثمارية الزراعية المتاحة.

وأكد وزير الزراعة كذلك أن الحكومة اتخذت العديد من الإصلاحات التي كانت ضرورية لتهيئة مناخ الاستثمار، منها الإصلاح التشريعي وإصدار القوانين اللازمة لذلك، بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة التي تحققت في البنية التحتية، خاصة في مجالات النقل والطاقة والإسكان.

من ناحيتها، أعربت رهام الغانم عن سعادتها بحفاوة الاستقبال، وترحيبها الشديد بكل ما طرحه وزير الزراعة، مؤكدة على أهمية الشراكة في هذا المجال بين الوزارة وشركتها، التي بدأت بالفعل في نظام الصوب الزراعية الهيدروبونيك. كما أولت الشركة أهمية كبيرة لزيادة الاستثمارات في تنمية الثروة الحيوانية والدواجن والاستزراع السمكي.

وأضافت الغانم أن حجم استثمارات الشركة في مصر يتجاوز 850 مليون دولار في مجالات الاستثمار العقاري والسياحي وإدارة الموانئ البحرية، وكذلك في التشييد والبناء والزراعة، بالإضافة إلى البدء في مجال التصنيع، مع التأكيد على ضخ المزيد من الاستثمارات في المرحلة المقبلة بعد استكمال الاتفاقات.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي المهندس أسامة عياد أن من أولويات الشركة هو الاستثمار الزراعي في المناطق المحيطة بمنطقة البحر الأحمر، وبالأخص منطقة برنيس، لجعلها منطقة متكاملة زراعية، اجتماعية، سكنية، سياحية، وصناعية.

وأشار إلى أن الشركة تهدف إلى تطوير الرقعة الزراعية والاستفادة من التعاون مع وزارة الزراعة لتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على الإسراع في تنفيذ ما تم التباحث بشأنه وترجمته على أرض الواقع، بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين في مجال الأمن الغذائي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved