شعبة الخضروات: سعر كيلو الطماطم 6 جنيهات جملة.. وارتفاع أسعار المحصول بأسواق التجزئة يرجع لارتفاع نسبة الهدر

آخر تحديث: الأحد 4 نوفمبر 2018 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء وإسلام جابر:

«الزراعة»: طرح العروة النيلي للطماطم خلال أسبوعين بحجم 500 ألف طن


شهدت أسواق بيع الخضروات بمحافظتي القاهرة والجيزة، ارتفاعًا مبالغًا فيه مما أصابت أسعار الطماطم، والتي وصلت في بعض أماكن البيع للمستهلك إلى 12 جنيهًا.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إن محصول الطماطم يختلف عن باقي المحاصيل الأخرى، حيث تكون نسبة الهدر فيه كبيرة وهو ما يتسبب في ارتفاع أسعارها بالأسواق المحلية.

وأضاف نجيب في تصريحات لـ«الشروق»، أن قفص الطماطم الـ 20 كيلو يترواح سعره ما بين 100 و120 جنيها، بواقع 5 و6 جنيهات للكيلو، مؤكدا أن ارتفاع سعر الكيلو بأسواق التجزئة يعود لتحميل تاجر التجزئة تكاليف الكميات المهدرة من المحصول على سعر النهائي للمستهلك.

وأكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن أسعار البطاطس منخفضة خلال الفترة الحالية، حيث يترواح سعر الكيلو منها بين 6 و7 جنيهات، على أن يتم العمل خلال الفترة القادمة على خفض أسعارها مجددا، من خلال تكثيف ضخ المحصول في عدد كبير من المنافذ التابعة لعدة وزارات مثل التموين والزراعة والداخلية، بالإضافة لقدوم موسم الشتاء والذي يبشر بموسم حصاد البطاطس ما سيساهم في خفض أسعار المحصول بالأسواق.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة، أنه سيتم طرح العروة النيلي بعد أسبوعين فقط من الآن، لتُغرق الأسواق بالطماطم، وتؤدي لانخفاض أسعارها، مشيراً إلى أن مساحة تلك العروة تبلغ 29 ألفًا و252 فدانًا بمتوسط إنتاجية 16 طنا للفدان، أي بإجمالى ما يقرب 500 ألف طن طماطم تُطرح بالأسواق لحين ظهور العروة الشتوية.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن المساحات المزروعة بالطماطم خلال العروة الشتوية تبلغ 123 ألفًا و279 فدانًا بمتوسط إنتاجية تبلغ 12.4 طن، والمساحات المنزرعة من العروة الصيفى تبلغ 203 آلاف و623 فدانًا، بمتوسط إنتاجية 11.5 طن.

وأوضح أن العروة النيلي ستقوم بتغطية احتياجات السوق المحلى وضبط الأسعار، لحين إنتاج العروة الشتوية، موضحًا أن طرح محصول الطماطم حاليا من العروة "المُحيرة" التى تكون بين العروة الصيفي والشتوي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved