سامح شكري: مصر مستمرة في تقديم المساعدات ويد العون للأشقاء الفلسطينيين رغم العراقيل

آخر تحديث: السبت 4 نوفمبر 2023 - 8:44 م بتوقيت القاهرة

شيماء رزق

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان استقبال المساعدات وإدخالها لقطاع غزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي، والأمريكي أنتوني بليكن، بعد اجتماع عربي - أمريكي في عمّان، اليوم السبت، أن مصر ستستمر في بذل جهودها لتقديم العون لإدخال المساعدات، ولعلاج الجرحى المدنيين، رغم العراقيل الكبيرة والمتعمد التي تواجهها.

ولفت إلى ضرورة وحتمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري وشامل دون قيد أو شرط، منوها بأهمية إقلاع إسرائيل مخالفاتها المتكررة لقواعد القانون الدولي الإنساني وقوانين الحرب، ومضاعفة العمل لتأمين عدم نفاد المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة.

وأشار إلى أنه يجب السماح لإدخال المساعدات بالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق، ومن ثم فتح المجال للحديث لاحقا عن كيفية الخروج من هذه الأزمة، موضحا أنه هذا الأمر في غاية الأهمية أيضا، حتى لا تتسع دائرة العنف ويمتد الصراع ليطال أمن واستقرار سائر شعوب المنطقة ويدخلها في نفق مظلم.

وعقد المؤتمر الصحفي، منذ قليل، في ختام اجتماع في عمان، ضم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

ويأتي ذلك بعد زيارة سريعة لبلينكن لإسرائيل، أمس، للمرة الثالثة على التوالي منذ بداية الحرب على قطاع غزة، والتي تأتي لعقد اجتماعات مع أعضاء حكومة الاحتلال، بشأن زيادة المساعدات الإنسانية للقطاع، ومنها سيقوم بزيارات أخرى لعدة دول المنطقة، وفقا لما صرح به المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved