الاتحاد الأوروبي يعلن أسماء الفائزين في مسابقة «وصف مصر» للتصوير الفوتوغرافى

آخر تحديث: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 3:23 م بتوقيت القاهرة

أحمد عبد الحكيم

أعلن الاتحاد الأوروبي في مصر أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في النسخة الحادية عشرة من مسابقة التصوير الفوتوغرافي السنوية، التي كان موضوعها "وصف مصر الحديثة"، وشارك فيها 197 متسابقًا بأكثر من 530 صورة من مختلف المدن والمحافظات.
وبحسب بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، اليوم، اعتمدت لجنة التحكيم المعايير المهنية في الأعمال المقدمة، إلى جانب ملاءمتها لموضوع مسابقة هذا العام، حيث حصل على المركز الأول "محمد ورداني مصطفى" بصورة تحت عنوان "ارسم حلمك"، والتي تم التقاطها في محافظة كفر الشيخ. وحصد "علي رأفت علي محليس" المركز الثاني بصورة "غريب على القطار" والتي تم التقاطها في أحد القطارات المتجهة من القاهرة إلى الإسكندرية. بينما جاء "محمد مصطفى رياض صالح" في المركز الثالث بصورة تحت عنوان "مسافر" والتي تم التقاطها في محطة مصر بالقاهرة.
ويقدم الاتحاد الأوروبي جوائز للمتسابقين الأوائل، وستتم طباعة الصور الـ12 الأولى على تقويم عام 2019 لوفد الاتحاد الأوروبي. كما ينظم الاتحاد الأوروبي حفلا لتكريم الفائزين ومعرضا لأفضل ثلاثين صورة بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، وذلك يوم الخميس، 13 ديسمبر، في "بيت السناري" بحي السيدة زينب.
كان بيت السناري مقر إقامة كثير من أعضاء لجنة العلوم والفنون (المجمع العلمي المصري)، غالبيتهم من الرسامين والمهندسين، وبه رسمت اللوحات القيمة التي نشرت في كتاب "وصف مصر".
واستهدف موضوع مسابقة هذا العام الإسهام في إعادة تسجيل حياة المصريين في القرن الـ21، فى إطار الاحتفال بالذكرى الـ210 لصدور كتاب "وصف مصر" الذي أصدره المجمع العلمي المصري في عام 1809، حيث وثّق الكتاب الحياة في مصر من مختلف جوانبها الثقافية والبيئية والجغرافية، ويعتبر علامة مميزة في تاريخ التعاون الثقافي الممتد بين مصر وأوروبا، كما أنه من ضمن أهم الدراسات التاريخية في تاريخ مصر الحديث.
ضمت لجنة التحكيم ثلاثة من خبراء التصوير في مصر، وهم أشرف طلعت، وشيماء علاء، ومصطفى درويش.
جدير بالذكر أن مسابقة الاتحاد الأوروبي في مصر للتصوير الفوتوغرافي تنظم سنويا منذ عام 2008، وشهدت نسخة العام الماضي مشاركة 147 متسابقًا، وكانت تحت عنوان "الوجهات المفضلة في مصر".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved