مدير الصليب الأحمر: طرفا النزاع بغزة مسئولان عن حماية المدنيين والأطقم الطبية

آخر تحديث: الإثنين 4 ديسمبر 2023 - 8:53 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر، روبرت مارديني، إن قطاع غزة يواجه حالة إنسانية «كارثية»، مضيفا أن زيارة رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إلى غزة اليوم الإثنين، تأتي تضامنا مع الطواقم الطبية العاملة داخل مستشفيات القطاع في ظل الظروف الصعبة هناك.

وأضاف خلال تصريحات لـ «العربية الحدث» مساء الإثنين، أن طواقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تزال متواجدة داخل القطاع، مؤكدا أن حد المعاناة الإنسانية واحتياجات المدنيين داخل غزة؛ تتجاوز جميع قدرات المنظمات الإنسانية.

وأشار إلى تولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر مسئولية إخلاء الجرحى من مستشفى الشفاء إلى مستشفيات القطاع الجنوبي، مناشدا «طرفي النزاع» حسب وصفه؛ بتحمل المسئولية تجاه تيسير عمل الطواقم الطبية على الأرض وحماية المدنيين، والسماح بتدفق الحاجات الإنسانية.

ورد على الاتهامات الموجهة إلى الصليب الأحمر؛ بشأن الانسحاب من العمل بمناطق الشمال والتأخر في عمليات نقل الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء إلى المستشفيات المصرية، قائلا: «ليس بإمكاننا أن نعمل بهذه الظروف الصعبة، غياب ضمانات السلامة من أطراف النزاع وراء التأخر في إخراج الأطفال الخدج إلى مصر، لم نحصل على الضمانات الكافية لسلامة طواقمنا، وحماية الأطفال من أطرف النزاع».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved