الصدارة تجنب الفراعنة مواجهات قاسية أمام الأسود الثلاثة بأمم إفريقيا

آخر تحديث: الجمعة 5 يناير 2024 - 1:41 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد المحسن

تعقد الجماهير المصرية الكثير من الآمال على الجيل الحالي للمنتخب الوطني، لكسر صيام الفراعنة في كأس الأمم الإفريقية منذ ثلاثية الجيل الذهبي وآخر لقب عام 2010، وذلك خلال المشاركة في كأس الأمم الإفريقية المقبلة «كوت ديفوار 2023».

كوت ديفوار تستضيف النسخة الـ34 من كأس الأمم الإفريقية خلال الفترة من 13 يناير الجاري وحتى 11 فبراير المقبل.

ومنذ التتويج في أنجولا عام 2010، لم يتمكن المنتخب الوطني من الفوز بالبطولة رغم بلوغه النهائي في نسختي 2017 و2021.

ويدخل المنتخب الوطني النسخة الحالية بدوافع قوية، على رأسها طموح محمد صلاح في التتويج بلقب قاري طال انتظاره رفقة الفراعنة.

ويسعى المنتخب الوطني، صاحب الرقم القياسي في التتويج  باللقب بـ7 ألقاب لتعزيز رقمه وتحقيق اللقب للمرة الثامنة بعد فترة غياب عن التتويجات القارية منذ نسخة أنجولا 2010.

وينافس المنتخب الوطني في بطولة كأس الأمم الإفريقية ضمن المجموعة الثانية التي تضم غانا، كاب فيردي وموزمبيق.

يفتتح الفراعنة مشوارهم في البطولة بمواجهة موزمبيق 14 يناير في السابعة مساءً، قبل مواجهة غانا 18 يناير في العاشرة مساءً، على أن يختتم مواجهات دور المجموعات بمواجهة كاب فيردي يوم 22 يناير في العاشرة مساءً.

وفي حال التأهل للدور المقبل من البطولة سكون المنتخب الوطني أمام ثلاث احتمالات في مواجهات دور الـ16، أولها أن يتأهل متصدرًا مجموعته الثانية، وفي هذه الحالة قد يواجه صاحب المركز الثالث من المجموعات الأولى والثالثة والرابعة، وفي حالة التأهل للدور ربع النهائي ستكون هناك مواجهة محتملة مع المغرب حال تصدرها مجموعتها والتأهل لربع النهائي.

الاحتمال الثاني للمنتخب الوطني، وهو التأهل في وصافة المجموعة الثانية، وحينها سيكون المنتخب في مواجهة مباشرة مع ثاني المجموعة السادسة التي تضم المغرب أيضًا، الكونغو الديمقراطية، تنزانيا وزامبيا، وفي حال التأهل للدور ربع النهائي قد يجد نفسه في مواجهة مكررة من النسخة الماضية أمام كوت ديفوار، صاحب الأرض، حال تصدره مجموعته والتأهل لربع النهائي.

الاحتمال الأخير للمنتخب هو التأهل كأفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث، وهذا الاحتمال يفتح الباب أمام العديد من المباريات، حيث من المتوقع حينها أن نواجه متصدر المجموعة الرابعة والتي تضم أنجولا، الجزائر، بوركينا فاسو وموريتانيا، وفي حال التأهل للدور ربع النهائي يواجه الفراعنة المتأهل من مباراتي أصحاب المركز الثاني في المجموعة الأولى أو الثالثة.

كما من المحتمل أن نواجه متصدر المجموعة الثالثة والتي تضم السنغال، الكاميرون، غينيا وجامبيا، وفي حال التأهل للدور ربع النهائي يعود المنتخب الوطني لمواجهة متصدر مجموعته الثانية، في حال تمكن الأخير من الوصول لدور الثمانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved