رحيل النائبة أمنية رجب.. 11 حالة وفاة بصفوف النواب ورنا رؤوف بديلها بالقائمة الوطنية

آخر تحديث: الإثنين 5 فبراير 2024 - 5:38 م بتوقيت القاهرة

أحمد عويس

سجل مجلس النواب اليوم، حالة الوفاة رقم 11 من بين أعضاءه الراحلين في الفصل التشريعي الحالي، وذلك بوفاة النائبة أمنية رجب عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، والتي تعرضت لحادث تصادم بالطريق الصحراوي الشرقي.

وتنظم المادة 25 من قانون مجلس النواب، التعامل في الحالات المماثلة، حيث نصت تلك المادة على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

ووفقا لما رصدته الشروق، من واقع المعلومات الرسمية حول النائبة الراحلة، فقد كانت عضوا بالقائمة الوطنية من أجل مصر دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، عن حزب مستقبل وطن، ومن واقع الكشوفات المقدمة للهيئة الوطنية للانتخابات حول احتياطي النواب بالقائمة، فإنه من المفترض أن تحل محل النائبة الراحلة بديلها "رنا رؤوف أحمد علي".

كما تنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وشهد مجلس النواب الحالي، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رحيل 10 نواب آخرين في أوقات سابقة بخلاف النائبة أمنية رجب التي توفت اليوم، وهم: اللواء سعد الجمال، اللواء كمال عامر، أحمد حتة، ابتسام أبو رحاب، أحمد زيدان، فوزي فتى، النائبة المعينة فرحة الشناوي، جمال حجاج، حسن عيد، خليفة رضوان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved