رئيس وزراء أوكراني سابق: زيلينسكي يسعى لاستغلال الطوارئ بالمحطات النووية لفرض منطقة حظر طيران

آخر تحديث: السبت 5 مارس 2022 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

قال رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيكولاي أزاروف، إنّ "العمل الاستفزازي الذي تم القيام به بمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه تم التفكير فيه بعناية بالغة".

وأضاف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إنّ الرئيس الأوركراني فلاديمير زيلينسكي كان يرغب بالاستفادة منه لهدف إقناع الدول الغربية بفرض منطقة حظر للطيران فوق أوكرانيا.

وتابع: "بالطبع، هذا استفزاز متعمد، لأن أول شيء هو أنه لن يجرؤ أي شخص عسكري عاقل من الجيش الروسي أو الأوكراني على القيام بمثل هذا الاستفزاز على أراضي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وهي تضم ستة وحدات نووية".

واستطرد: "حتى لو اندلع حريق ثانوي في مركز التدريب وإعادة التدريب، فإنه ليس إلا حالة طارئة في مثل هذه المنشأة النووية فائقة الأهمية".

وأكمل: "لذلك، أولاً، من الواضح تمامًا أن هذا استفزاز متعمد. ثانيًا، رد فعل زيلينسكي الفوري – لأن هذا حدث ليلاً – أي مناشدته الفورية للأمريكيين والمملكة المتحدة بمعلومات خاطئة تمامًا، ما يشير في حد ذاته إلى أن العمل المذكور استفزاز مُجهز. وكان الرئيس زيلينسكي على علم به للاستفادة من هذا الاستفزاز في إعلان منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا".

ودخلت الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الثاني، وسط مخاوف من بلوغ الأمر إلى حرب المدن، ما ينذر بارتفاعات كبيرة في أعداد الضحايا.

فيما عقد مجلس الأمن أمس الجمعة، جلسة طارئة في أعقاب حريق اندلع بمحطة زابوريجيا النووية الأوكرانية من القتال، ما هدّد بكارثة نووية، وسط تبادل اتهامات بين كييف وموسكو للمسؤولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved