تحققت أمنيته قبل وفاته.. جميل برسوم ابن البحيرة صاحب الـ100 عمل فني

آخر تحديث: الثلاثاء 5 مارس 2024 - 2:16 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

تُوفي، صباح الاثنين، الممثل القدير جميل برسوم، عن عمر ناهز الـ70 عاما، وقد تحققت أمنيته التي كان يخشى الموت قبل حدوثها، وهي حصوله على تكريم يليق برحلته الطويلة في عالم الفن.

يوم الجمعة الماضي، كان جميل برسوم، على موعد مع أول تكريم له، عندما قدم له مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، في دورته الـ72، جائزة الأب يوسف مظلوم، وقال برسوم، عقب تكريمه: "سعيد بالتكريم، رغم إنه تأخر سنتين تلاتة، كنت خايف أموت وما اتكرمش".

* ابن البحيرة

وُلد الفنان جميل برسوم في محافظة البحيرة، ودرس في المعهد العالي للزراعة، ثم نقل دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

ووفقا لتصريحات تلفزيونية سابقة له قال برسوم إن المخرج المصري سمير العصفوري شجّعه للتمثيل في مسرح الطليعة، بعد أن شاهده في أحد العروض المسرحية وقدّمه في مسرحية "الناس في طيبة".

* أشهر الأعمال الفنية

كان برسوم بارعا في المسرح، فقدّم دورا بارزا في مسرحية "هاملت" مع الفنان محمد صبحي.

وقدم برسوم، ما يقارب 100 عمل فني، بينهما أعمال تليفزيونية أشهرها مسلسلات "آوان الورد" عام 2000 و"أهل كايرو"، و"قوت القلوب"، و"حكايتي"، و"النمر"، و"دهشة"، وأعمال سينمائية أهمها "ولاد العم" في 2009، و"الفيل الأزرق"، و"الجزيرة 2"، و"الكنز".


كما شارك برسوم في مسلسلات أبرزها تحت الوصاية، في كل أسبوع حكاية، رانيا وسكينة، الطاووس، زي القمر2، ختم النمر، فلانتينو، قوت القلوب، نصيبي وقسمتك 2 و3، هوجان، الأب الروحي، ظل الرئيس، اشتباكات، ساحرة الجنوب، ظل الرئيس، كلبش، بنات خارقات، ساحرة الجنوب ج2، كلبش يونس ولد فض، ساحرة الجنوب، نيران صديقة، طرف ثالث، والشحرورة.

وعن بدايات دخوله مجال الفن قال برسوم، في تصريحات تليفزيونية في برنامج صاحبة السعادة، المذاع على قناة دي إم سي: "والدى كان يريد أن أعمل في مهنة أحصل منها على راتب ومعاش، فقلت له أنني في الفن أيضا سأحصل على راتب ومعاش".

وتابع جميل برسوم: "أحببت مجال الفن وتخرجت من معهد الفنون المسرحية وكانت دفعتي محمد كامل ومحمد العربي وسعاد نصر".

وذكر أن المخرج المسرحي سمير العصفور، شاهد تمثيله فجاء له وطلب منه أن يشارك معه في مسرح الطليعة الذي عُين فيه ثم انتقل للتمثيل في التليفزيون.

وأوضح برسوم، أن مشاهدته للفنان محمود الحديني وهو من جيله جعلته يحب مجال الفن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved