دربالة: استمرار منع 12 من «قضاة بيان رابعة» من السفر رغم صدور الحكم ضدنا

آخر تحديث: الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 3:24 م بتوقيت القاهرة

أحمد الجمل

قال محمد ناجي دربالة نائب رئيس محكمة النقض السابق، إن محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار أيمن عباس، حفظت الدعوى المطالبة بإلغاء قرار المنع من السفر الصادر بحقه و12 قاضيا آخرين من المدانين في القضية المعروفة اعلاميا بـ "بيان رابعة".

وأضاف أن "حفظ الطلبات يعنى سريان قرار المنع من السفر الصادر ضده وباقي القضاة منذ 24 أغسطس 2013، رغم أن سريانه بعد الحكم لا مبرر له" على حد تعبيره، معتبرا ذلك مصادرة لحقهم كمواطنين في التقاضي واللجوء للمحاكم ومخالفة للمادة 97 من الدستور المصرى.

وقال مصطفى الترعي، محامى القضاة المتهمين في القضية، إنه فوجئ بسحب الدعوى القضائية من الدائرة 20 بمحكمة جنايات جنوب الجيزة بعد أن حددت لها جلسة 31 مارس المنتهي، وأنهم سيعيدون تقديم الطلب مرة اخرى.

وكان قاضي التحقيق بقضية "بيان رابعة" المستشار محمد شيرين فهمي قد أصدر قرارا في 24 أغسطس 2013 بمنع 13 قاضيا من السفر استنادا إلى التحقيقات التي يجريها معهم في إصدار بيان يؤيد الرئيس المعزول محمد مرسي.

والممنوعون من السفر هم كل من المستشارين: محمد ناجي دربالة، ومحمود محيى الدين، وحسن ياسين، محمد أحمد سليمان، محمد وفيق زين العابدين، حمدي وفيق زين العابدين، المتحدث باسم نادي القضاة السابق أحمد صابر، مطفى أبو زيد، وليد الشافعي، أمير عوض، محمد الأحمدي مسعود، بهاء الدين عبدالغني، وحسام مكاوي.

وأصدر مجلس التأديب الأعلى للقضاة حكما نهائيا في 28 مارس الماضي بإحالة 33 قاضيا للمعاش، فيما أوضح المستشار ناجى دربالة أنه تقدم بطلب آخر للحصول على صورة رسمية من الحكم لتقديمها إلى محكمة النقض والتمكن من الطعن أمامها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved