عماد الدين حسين ناعيا «سمير فريد»: أحد علامات النقد البارزة

آخر تحديث: الأربعاء 5 أبريل 2017 - 4:11 م بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

أعرب الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، عن حزنه الشديد لرحيل الكاتب والناقد السينمائي سمير فريد، والذي توفي أمس الثلاثاء، مقدمًا العزاء لأسرته.

وقال «حسين»، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأربعاء، «خالص العزاء في وفاة الكاتب والناقد الفني الكبير وأحد علامات النقد السينمائي البارزة الأستاذ سمير فريد، يرحمه الله ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه والصديق العزيز محمد سمير الصبر والسلوان».

وشُيعت جنازة الناقد السينمائي الكبير سمير فريد، بعد صلاة ظهر اليوم الأربعاء، من مسجد مصطفى محمود.
وكان «فريد»، توفي بعد صراع طويل مع سرطان الرئة عن عمر ناهز 73 عامًا، وذلك في أحد مستشفيات المهندسين.

يُذكر أن سمير فريد، واحد من أهم النقاد المصريين والعرب، وله العديد من المؤلفات السينمائية عن التجارب العربية فى السينما، ويعد من أكبر الداعمين لكل من المخرجين والتجارب الشابة.

وكان الراحل قد بدأ مشواره بجريدة الجمهورية، إضافة إلى نشره العديد من المقالات والدراسات في المطبوعات العربية والدولية، منها عمود ثابت بجريدة المصري اليوم بعنوان «صوت وصورة»، ويعد أحد أبرز جيل النقاد العرب الكبار، وزامل كل من الراحلين سامي السلاموني وقصي درويش، علي أبو شادي، كمال رمزي، وإبراهيم العريس.

وكان سمير فريد قد تخرج في قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية 1965، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة 2002، وعلى ميدالية مهرجان «كان» الذهبية بمناسبة الدورة الأخيرة في القرن العشرين سنة 2000.

وشارك الراحل في إصدار 3 مجلات سينمائية، وله أكثر من خمسين مؤلف، منها «الواقعية الجديدة في السينما»، وتاريخ الرقابة في السينما المصرية.

وكان آخر تكريم دولي للناقد الكبير من مهرجان برلين السينمائي في دورته الماضية، حيث حصل على الكرة الذهبية عن مجمل أعماله ومساهماته النقدية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved