الاتحاد الأوروبي يعتزم حظر جميع واردات الفحم من روسيا

آخر تحديث: الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 12:51 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

يعتزم الاتحاد الأوروبي، حظر جميع واردات الفحم من روسيا بصورة تدريجية وإلزامية، وذلك استجابة للتقارير التي تفيد بأن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب واضحة في أوكرانيا، بحسب ما نشرته وكالة «بولمبيرج» الأمريكية، اليوم الثلاثاء.

وبحسب الوكالة، أفادت مصادر مطلعة بأن تفاصيل الحظر وتوقيت إلغاء استيراد الفحم الروسي ما زالت قيد المناقشة، قائلة إن المفوضية الأوروبية تقترح حظر دخول معظم الشاحنات والسفن الروسية إلى الكتلة الأوروبية.

وأشارت المصادر، إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يخطط لفرض عقوبات على النفط أو الغاز الروسي في الوقت الحالي، على الرغم من الضغط المكثف، من أجل زيادة الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الروسي.

وتنقسم دول الاتحاد الأوروبي بشدة حول الخطوات المقبلة، الخاصة بالعقوبات على روسيا، وأفاد مصدر بأن بعض الحكومات الأوروبية تواصل الضغط، من أجل اتخاذ القرار الخاص بتقليل واردات النفط الروسي، خلال هذا الأسبوع.

ورفضت عدة حكومات، بما في ذلك ألمانيا والمجر، توسيع نطاق العقوبات لتشمل قطاع الطاقة الروسي، لكن الادعاءات القائلة بأن القوات الروسية المنسحبة من بوتشا أعدمت عشرات المدنيين العزل، أدت إلى تجديد الدفع بتعزيز تلك الإجراءات.

وتتطلب الموافقة على حظر الفحم الروسي، دعم جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27. وتقترح الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أيضًا إضافة عشرات الأشخاص والكيانات إلى قائمة الأفراد والشركات الخاضعين للعقوبات.

وستجري رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، زيارة إلى كييف هذا الأسبوع للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لدعم البلاد. وقال الاتحاد الأوروبي أيضًا إنه سيساعد أوكرانيا في جمع أدلة على جرائم حرب محتملة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved