وزيرة التضامن: مشروع ٢ كفاية يستهدف توعية مليون سيدة في 10 محافظات

آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2022 - 12:27 م بتوقيت القاهرة

آية عامر

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن مشروع «2 كفاية» يستهدف توعية ما يقرب من مليون سيدة في 10 محافظات، الأعلى في معدلات الإنجاب، وتشمل: البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر، وأسوان، بالإضافة إلى حي الأسمرات في محافظة القاهرة.

وأوضحت القباج أن المشروع يهدف إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وترسيخ المفاهيم المجتمعية الإيجابية للحد من الممارسات الخاطئة التي تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع تأمين حقها في الحصول على المعلومات وفي الحصول على وسائل تنظيم الأسرة.

ونوه تقرير عن المشروع بالشراكة مع 108 جمعيات أهلية في 2257 قرية/ حي بالمحافظات المستهدفة، وتضطلع بالتثقيف المجتمعي 1,246 متطوعة خضعن للتدريب.

كما أشار إلى تجهيز 65 عيادة "2 كفاية"، بالإضافة إلى تدريب الأطباء والتمريض العاملين، وإمداد تلك العيادات بوسائل تنظيم الأسرة التي وفرتها وزارة الصحة بالمجان، بالإضافة إلى وصول عدد المترددات على عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية الشريكة إلى 251 ألف سيدة، فيما وصل إجمالي عدد السيدات المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة إلى حوالي 195 ألفا من إجمالي المترددات، بنسبة 78%.

وتضمن التقرير نتائج حملات طرق الأبواب التي تعمل على زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة عن طريق تصحيح المفاهيم الصحية والمجتمعية والدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، بالإضافة إلى تنظيم العديد من ورش العمل وإعداد وطباعة وتوزيع عدد 2,500 نسخة من "دليل المثقفة المجتمعية"، يتضمن أهم الرسائل لتصحيح المفاهيم.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن عدد زيارات طرق الأبواب بلغ 9,300 مليون زيارة، كما بلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات الجمعيات الأهلية الشريكة 1,751 زيارة تردد، لافتا إلى أن البرنامج نجح في حشد 1,250 متطوعة للتعاون في التسويق المجتمعي لجميع القضايا الاجتماعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved