الإسكان: انتهاء 65% من مشروع تخفيف الاختناقات المرورية بالمنتزه في الإسكندرية

آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2022 - 12:04 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء:

أعلن وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، إنهاء 65% من مشروع إنشاء نفق وكباري شارع 45 (شارع محمد أنور السادات)، بمنطقة المنتزه في محافظة الإسكندرية، موضحا أنه يهدف إلى القضاء على الاختناقات المرورية بالمنطقة، وبخاصة في فصل الصيف.

وأوضح الجزار، في بيان صحفي الخميس، أن الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، بدأ في تنفيذ المشروع خلال شهر نوفمبر 2021، وهو يشمل نفق للسيارات وكباري تهدف إلى لتحقيق السيولة المرورية، وتوسعة طريق الكورنيش ليصبح 10 حارات بدلا من 6، مع عمل أنفاق للمشاة، وممشى أمامي على البحر مباشرة؛ ليكون منطقة جذب لرواد هذا المكان.

ويمثل شارع محمد أنور السادات أحد أهم المحاور المرورية بالإسكندرية، حيث يربط المدينة بالطريق الدولي الساحلي، والطريق الزراعي، ومحور المحمودية، ويعتبر مدخلا رئيسيا حاليا لشرقي مدينة الإسكندرية، بالإضافة إلى طريق الكورنيش.

وأكد وزير الإسكان أن المشروع سيحقق عددا من النتائج الهامة، ومنها: حل الاختناقات المرورية في منطقة تقاطع طريق الكورنيش مع شارع محمد أنور السادات، نتيجة أحجام المرور المضافة إلى الكورنيش في الاتجاهين للوصول إلى منطقة الدوران للخلف عند الخروج أو الدخول من وإلى شارع السادات، وتقليل أزمنة الرحلات بين جنوبي المدينة وشرقها وغربها، وتقليل التلوث الناتج عن التكدسات المرورية وعوادم السيارات.

ومن جانبه، قال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إن كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وجميع الجهات المختصة، درست مشروع إنشاء نفق وكباري شارع 45 (شارع محمد أنور السادات)، لافتا إلى أنه يتكون من نفق يبدأ من شارع السادات بعرض 19 مترا، عبارة عن 3 حارات للدخول و3 للخروج بطول 150 مترا تقريبا مفتوح من الأعلى، ويستمر النفق أسفل طريق الجيش بعرض 3 حارات دخول و3 خروج بطول 60 مترا، وبارتفاع 6 أمتار، وعرض 24 مترا.

كما يشمل: نفق يمين وآخر يسار للمشاة بعرض 2.25 م وارتفاع 3 أمتار، وينتهي النفق من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار بكوبريين عبارة عن 3 حارات للخروج و3 للدخول لكل منهما، وينفصلان عن بعضهما بطول 200 متر تقريبا، والخروج من النفق بطول 120 مترا تقريبا لكوبري الدخول إلى النفق، بالإضافة إلى ممشى (كوبري) على طريق الكورنيش موازٍ للبحر، والكوبري بطول 250 مترا تقريبا، وعرض 6 أمتار، وارتفاع من 6 إلى 8 أمتار عن مستوى سطح البحر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved