مصدر دبلوماسي: نبحث سبل حصار قطر عبر الجامعة العربية ومجلس الأمن

آخر تحديث: الإثنين 5 يونيو 2017 - 5:11 م بتوقيت القاهرة

سنية محمود

شهدت وزارة الخارجية، اجتماعات متواصلة لتنفيذ قرار قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، ووقف حركة النقل جوا وبحرا وبرا أمام وسائل الانتقال القطرية.

وقال مصدر دبلوماسى مطلع لـ«الشروق»، إن مصر أبلغت قطر عبر سفارتها فى القاهرة بقرار قطع العلاقات، واستدعت السفير القطرى وسلمته القرار تمهيدا لمغادرته القاهرة خلال 48 ساعة.

وأوضح أن قرار قطع العلاقات هو «قطع كامل» ستغلق فيه السفارة المصرية بالدوحة، وكذلك البعثة القطرية فى القاهرة وملحقاتها، على أن توكل الشئون القنصلية المصرية فى الدوحة ومثيلاتها فى القاهرة إلى إحدى السفارات العربية، مضيفا «يتم حاليا بحث سبل حصار قطر دوليا وإقليميا عبر الجامعة العربية ومجلس الأمن».

كان وزير الخارجية سامح شكري، غادر القاهرة متوجها إلى الجزائر، اليوم، للمشاركة فى الاجتماع الثلاثى مع تونس والجزائر لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا.

وعلمت «الشروق»، أن السفير القطرى بالقاهرة سيف بوعينين لم يستأنف عمله بمقر السفارة وفى الجامعة العربية، اليوم، فيما رفض المسئولون بالجامعة العربية التعقيب على قرار عدد من الدول قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر، مؤكدين أن هناك بيانا يتم إعداده حاليا يعبر عن موقف الجامعة.

وقال مصدر مسئول فى الجامعة، إن تجميد عضوية قطر بالجامعة يتطلب إجراءات عدة، منها عقد مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، ولكنه استدرك قائلا: «لن نصل إلى هذه الخطوة إلا إذا طلبت إحدى الدول العربية معززة بدولتين عقد الاجتماع، والجامعة العربية لم تتلق أى طلب بعقد اجتماع طارئ للمجلس حتى الآن».

كان عدد من دول الخليج «السعودية والإمارات والبحرين» سحبت سفراءها من قطر فى مارس 2014، بسبب «عدم التزام قطر بمقررات تم التوافق عليها سابقا»، بحسب بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث وقتها، ثم تم الإعلان عن عودة السفراء فى نوفمبر 2014 بعدما أعلنت قطر التزامها ببعض ما جاء فى المقررات التى تم التوافق عليها سابقا بمجلس التعاون الخليجى، حيث تم إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، ورحيل بعض قيادات جماعة الإخوان من قطر إلى تركيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved