الماغنسيوم معدن يدق القلب على إيقاعه

آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2019 - 10:53 م بتوقيت القاهرة


يدخل معدن الماغنسيوم فى أكثر من ثلاثمائة عملية حيوية مهمة من عمليات الهدم والبناء والتمثيل الغذائى التى يقوم بها الجسم. يلعب دور الساحر الماهر الذى يحكم قبضته على كل الخيوط فى آن واحد وإن كنت لا تلمح إلا بعضا من ملامحه طوال العمر كله.
< تستقر نسبة خمسين بالمائة من كمية الماغنسيوم فى الجسم فى العظام بينما يتوزع الجزء الباقى بين خلايا وأنسجة الجسم المختلفة ولا تظل إلا نسبة واحد بالمائة فقط تدور بحرية فى الشرايين لذا فنقصه أمر يعلن عن نفسه بوضوح إذا ما حدث.
< للدلالة على أهمية تلك النسبة الضئيلة الفعالة من الماغنسيوم لنا أن نعلم أنها مسئولة عن ثبات السيال الكهربى للقلب تحميه من نوبات عدم انتظام ضرباته أيضا عن الحفاظ على ضغط الدم فى صورته الطبيعية إلى جانب الوقاية من مرض السكر بالمساهمة فى تنظيم إفراز شحنات الانسولين من البنكرياس.
< من العلامات الأولية لنقص فقدان الشهية والرغبة فى القىء والتعب لأقل مجهود وضعف العضلات وإذا ما استمر نقصان الماغنسيوم تطور الأمر لفقدان الإحساس بالأطراف واضطرابات ايقاع القلب بل والاضطرابات النفسية.
< نقص الماغنسيوم قد يحدث لقلة ما يتناوله الإنسان من أطعمة غنية به لكن الأكثر شيوعا هو نقصه نتيجة عدم امتصاصه فى الأمعاء لمرض بها أو تسربه عبر الكلى نتيجة تناول بعض الأدوية كمدرات البول أو المضادات الحيوية أو أدوية علاج السرطان أو إدمان الكحوليات.
< يحتاج الإنسان البالغ إلى ٣٥٠ مليجراما من الماغنسيوم ربما زادت قليلا للمرأة الحامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
< المصادر النباتية أكثر غنى من الحيوانية بعنصر البوتاسيوم فيأتى البلح والتين على رأس القائمة التى تشمل اللوز والكاجو والفول السودانى وبذور عباد الشمس ومنتجات الصويا واللوبيا والفاصوليا والعدس أيضا السبانخ والبسلة والموز والحبوب الكاملة وأهمها القمح والخبز الأسمر المحتوى على الردة. تأتى اللحوم والأسماك فى نهاية القائمة إلا أن بعض الأسماك قد تمد الجسم بحاجته اليومية من الماغنسيوم.
< الماغنسيوم معدن لا تظهر أهميته فقط للكبار لكن دوره فى بناء عظام قوية وعضلات مرنة يجعل من الحفاظ على نسبته فى الدم أمرا مهما للشباب أيضا إلى جانب دوره فى دعم المناعة خاصة لكبار السن.

هل أنت بحاجة لدعم نسبة الماغنسيوم فى الدم؟
بعض الأعراض السابق ذكرها قد تشير إلى نقص نسبة الماغنسيوم فى الدم. يمكن التأكد من ذلك بإجراء تحليل دم بسيط يشير إلى مدى حاجتك للماغنسيوم ويتوقف عليها تناول الماغنسيوم فى صورة أقراص أو عن طريق الحقن فى الوريد إذا ما بدا الأمر خطيرا خاصة إذا ما تعلق الأمر باضطراب إيقاع القلب.
أقراص الماغنسيوم تباع عادة فى تركيز ١٠٠، ٢٥٠ مليجراما لكنك قد تجدها أيضا مع الكالسيوم بنسبة ٢:١ كالسيوم: ماغنسيوم.
تجاوز الجرعة اليومية له أيضا مضاعفاته كتقلصات الأمعاء ونوبات الإسهال المتكررة لذا يجب دائما مراعاة ألا تزيد الجرعة اليومية على ٣٥٠ مليجراما
تكرار تناول الأدوية المضادة للحموضة أو أدوية الإمساك الغنية بالماغنسيوم يؤدى عن دون قصد إلى ارتفاع نسبة الماغنسيوم فى الدم فاحذر التداوى بما يؤدى إلى الداء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved