لجنة حقوق الإنسان العربية تقرر تشكيل وفد لزيارة اليمن ورصد وتوثيق جرائم الحوثيين

آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 8:16 م بتوقيت القاهرة

سنية محمود

قررت لجنة حقوق الإنسان العربية" لجنة الميثاق" تشكيل وفد لزيارة اليمن للتقصي الميداني لأوضاع حقوق الإنسان ورصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان في اليمن وذلك تلبية لدعوة الحكومة اليمنية.

صرح بذلك الدكتور هادي بن علي اليامي رئيس لجنة حقوق الانسان العربية، على هامش الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة الذي عقد اليوم الأربعاء، بمقرها بالقاهرة، لبحث عدد من الملفات وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية.

وقال اليامي، إن اللجنة استعرضت الترتيب لزيارة اليمن للوقوف على انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن من جانب جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح.

وأضاف أن اللجنة استمعت لعرض من عز الدين الأصبحي وزير حقوق الإنسان في اليمن، والذى أوضح التداعيات الخطيرة للتمرد المسلح الذى تقوده جماعة الحوثي والقوات الموالية لعلى عبد الله صالح وكيف أن التمرد المسلح يشكل اعتداء مباشر ومتواصل على حق الشعب اليمني في تقرير مصيره، وما يرتبط بهذا الحق من حريته في اختيار نظامه السياسي، وحقه في العيش تحت ظل السيادة الوطنية والوحدة الترابية، وهى الحقوق التى جاءت في مقدمة الحقوق التى كرسها الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

ونوه اليامي أان اللجنة بحثت جملة التطورات في اليمن وتعرض السكان المدنيين للإعتداءات المباشرة بسبب النزاع المسلح، وتهديده الجسيم لجملة من الحقوق والحريات الأساسية وقواعد ومعايير القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والأوضاع شديدة الخطورة .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved