الصحة العالمية: الخدمات الصحية تغلق أبوابها بالعراق وتعرقل الإغاثة الإنسانية بسبب التمويل

آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 12:32 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور

ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن "العجز الحاد في التمويل أدى إلى إغلاق 84% من البرامج الصحية التي يدعمها شركاء العمل الإنساني في العراق، بما فيهم منظمة الصحة العالمية، وحرمان حوالي 3 ملايين شخص من فرص الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية التي تمس الحاجة إليها".

وأضافت المنظمة، في بيان صادر عنها، اليوم الأربعاء، أنه "تم مؤخرًا تعليق عمل 184 من برامج الخدمات الصحية في الخطوط الأمامية في 10 محافظات ومن ثم حرمان ملايين من اللاجئين والنازحين من إمكانية الوصول إلى الرعاية المتعلقة بعلاج الإصابات، واضطرابات التغذية، وخدمات الرعاية الصحية الأولية، واكتشاف الأمراض السارية والتعامل معها، وخدمات التطعيم وخدمات رعاية الصحة الإنجابية".

وأشارت المنظمة إلى أنه "رغم التحذيرات المتكررة من الإغلاق الوشيك للخدمات الصحية، ومراجعة خطط 2015 للتركيز على الوفاء بالاحتياجات الصحية الأساسية ذات الأولوية القصوى لدى الفئات السكانية المعرضة للخطر، يظل تمويل الصحة في العراق شحيحًا، فمن مجموع 60.9 مليون دولار طلبتها المجموعة الصحية، تم استلام 5.1 مليون دولار فقط أي حوالي 8% من إجمالي التمويل المطلوب".

من جانبه، قال الدكتور سيد جعفر حسين، ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق: "هذا بلد نالت منه الأزمات إذ لا يقتصر الأمر على إصابة مدنيين أبرياء بأعمال العنف، فهناك أعداد غفيرة من الناس تفر من مناطق الصراع وتقيم في مأوى مؤقت، وهؤلاء الناس عرضة لأخطار داهمة للإصابة بالأمراض السارية"، لافتا إلى أنه "مالم تتوفر موارد تمويل إضافية، فستحرم ملايين أخرى من الناس من الخدمات الصحية التي يحتاجونها على نحو عاجل".

وأعرب ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، عن "امتنانه للمانحين الذين أمدونا بالعون للحد من آثار هذه الأزمة على صحة المواطنين العراقيين، بيد أننا أبعد ما نكون عن تلبية أبسط الاحتياجات الصحية الأولية. نأمل أن يمدنا المجتمع الدولي بالتمويل اللازم للوصول إلى 5.6 ملايين عراقي، من الفئات الأكثر ضعفًا، بالخدمات والإمدادات الصحية المنقذة للحياة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved