«أوقاف الشرقية»: من يخالف الخطبة المكتوبة سيتخذ ضده إجراءات قانونية

آخر تحديث: الجمعة 5 أغسطس 2016 - 4:27 م بتوقيت القاهرة

سامر عمر وحلمى ياسين وعلاء شبل وحمادة بعزق

رفض عدد كبير من أئمة الشرقية الالتزام بالخطبة المكتوبة التي تووزعها وزارة الأوقاف، فيما حذر وكيل الوزارة بالمحافظة زكريا الخطيب، من المخالفين باتخاذ إجراءات قانونية ضدهم، قائلا: «المنابر ملك الأوقاف، وهى المنوط بها الدعوة، وإذا كان الأزهر غير راض عن الخطبة المكتوبة فهذا رأيه، لكننا نتبع تعليمات وزيرنا».

والتزم عدد قليل من الأئمة بخطبة الوزارة، وحرص بعضهم على قراءتها من الورقة، بينما لخص آخرون العناصر الرئيسية.

وشدد «الخطيب»، لـ«الشروق»، أن «كل من يُخالف الخطبة المكتوبة سوف يتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة».

واقتصر زمن الخطبة في بعض المساجد على 20 دقيقة.

ودشن عدد من الأئمة بالشرقية، صحفة على «فيس بوك»، رفضا للخطبة الموحدة، وقال عمرو طه، خطيب مسجد: «احنا مش بغبغانات»، مضيفا أن ارتجال الخطيب أهم ما يميز خطباء مصر عن أمثالهم فى الدول الأخرى.

فيما نشر كبير مفتشى مديرية الأوقاف بالشرقية، الشيخ فتحى شحاتة، إقرارا يرفض فيه الخطبة المكتوبة.

وفي دمياط، أكد بكر عبدالهادى، وكيل وزارة الأوقاف، التزام أغلب مساجد المحافظة بالخطبة الموحدة، والتزام 15% فقط منها بالخطبة المكتوبة.

وأفاد «عبدالهادى»، فى تصريحات صحفية، بأن الخطبة المكتوبة استرشادية؛ بهدف تحجيم الدخلاء على الدعوة، وضبط إيقاع الكلمة على المنبر، حتى لايتجاوز أحد ويسمم أفكار المصلين، قائلا: «المهم الالتزام بموضوع الخطبة ومدتها الزمنية».

وفي الغربية، التزم عدد من الأئمة بالخطبة المكتوبة، مؤكدين أنهم يلتزمون بتعليمات وزارة الأوقاف حتى ورود تعليمات جديدة بشأن التخلي عن الخطبة المكتوبة، وشكا عدد من الأئمة من ضيق الوقت المحدد للخطبة وهو 20 دقيقة، فيما تجاهل العديد من الخطباء ورقة الخطبة.

وأكد خليفة الصغير، وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أن الخطبة الكتوبة لم يجبر الأئمة عليها، وكانت استرشادية، قائلا: «كل ما طالبنا به الخطباء هو الالتزام بالتوقيت وبموضوع الخطبة».

والتزم بعض الخطباء في أسوان بخطبة الجمعة المكتوبة، فيما رفضها البعض وألقى الخطبة شفويا.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، زكريا عبدالوهاب، أن الالتزام إلقاء بعض الأئمة خطبة الجمعة شفويا كان جزئيا، مشيرًا إلى أنة وجه برسائل للخطباء بضرورة الالتزام بالخطبة المكتوبة، موضحا أن اللجوء إلي الخطبة الشفوية يتم دون الخروج عن مضمون المكتوبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved