«شكري»: هناك رغبة لإيجاد فرص جديدة لزيادة الاستثمارات الإيطالية بمصر

آخر تحديث: الأحد 5 أغسطس 2018 - 3:47 م بتوقيت القاهرة

كتبت- سنية محمود

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه عقد جلسة مباحثات مع نظيره الإيطالي؛ لاستعادة زخم العلاقات القائمة بين البلدين، وهي أول زيارة لوزير الخارجية الإيطالي منذ عام 2015، وإيطاليا ملتزمة بعلاقتها الاقتصادية مع مصر، والتنسيق فيما يخص قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأوضح "شكري"، أن نظيره الإيطالي أكد وجود إرادة قوية على تعزيز العلاقات مع مصر، وتم الاتفاق على إيجاد فرص جديدة لزيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر واستئناف مجلس رجال الأعمال.

وذكر وزير الخارجية، أنه بحث الأوضاع في ليبيا وخطة المبعوث الأممي للتوصل لحلول للأزمة بما يحافظ على وحدة الأراضي الليبية ومواجهة الخطر الإرهابي وتحقيق للاستقرار، مؤكدا أنه بحث مسار القضية الفلسطينية وضرورة الوصول لحل نهائي يدعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال إن هناك تطابق في وجهات النظر حول التعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية وبحث الجهوك التي بذلتها مصر في عدم خروج أي مركب يحمل مهاجرين غير شرعيين منذ سبتمبر 2016، من خلال مراقبة الشواطئ، مطالبا باستمرار توفير الدعم لمصر لمواجهة الأعداد الكبيرة من المهاجرين وحماية الشواطئ المصرية من تلك الظاهرة.

وشدد على أن مصر تدعم كافة الجهوك التي تعزز من استقرار ليبيا في إطار علاقتها بالاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال الطاقة شيئا مهما ويوفر المزيد من فرص الاستكشافات في مصر، ما يكون هناك استفادة لكافة الأطراف من أجل مصلحة الشعوب في المنطقة.

فيما قال وزير خارجية إيطاليا، إنه بحث العديد من القضايا مع نظيره المصري، وأبرز تلك القضايا التعاون في ملف الهجرة غير الشرعية ووضع سيناريوهات عديدة بشأنها، موضحا أن كثير من التدفقات للهجرة غير الشرعية تمر من البحر المتوسط، وهي مسألة في غاية الأهمية ويجب حلها، وأنه يجب وضع هيكل لهؤلاء الأفراد وأن تكون هناك مسارات سليمة لحل الأزمة.

وأضاف أن قضية مكافحة الإرهاب التي تؤثر على دول البحر المتوسط والتي تهدد شعوب تلك الدول، وأن مصر وإيطاليا عليهما مهمة مشتركة لمواجهة هذا الخطر، وعلى البلدين مسؤولية تجاه ليبيا والعمل على إيجاد حل للأزمة وتعزيز الاستقرار بها في أقرب وقت ممكن من خلال إجراء الانتخابات التي تضمن إعادة بناء المؤسسات، ومن المتوقع أن تعقد إيطاليا اجتماع حول ليبيا خلال الخريف المقبل لإجراء محادثات مباشرة مع الأطراف في ليبيا.

وقال الوزير الإيطالي إنه بحث فرص الاستثمار في مصر وتعزيز مجال التجارة والاستيراد، ما يؤكد التعاون الوثيق بين البلدين والذي يعود لزمن بعيد.

ورحب الوزير بالتعاون القضائي بشأن قضية "ريجيني" وأنه واثق من الوصول إلى الحقيقة بشأن مقتله والتوصل للجناة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved