حسن فريد فى حواره مع الشروق: لا أحد يجرؤ على معاداة الأهلي

آخر تحديث: السبت 5 سبتمبر 2015 - 8:49 م بتوقيت القاهرة

حاوره في نجامينا - حسين شعبان :

لا نجامل مرتضى منصور .. وأبو ريدة رئيس الجبلاية القادم والجميع يتعلم منه

جهات عليا طالبتني بغلق ملف المادة 18 فخفت على شركاتي من الغلق

الخلافات بين أعضاء المجلس "طبيعية".. ولم أرفع الحذاء لأحمد مجاهد

المجلس الحالي لن يتم حله ..وانتهاء ازمة غرامات بريزنتيشن قريباً

كوبر مدرب عالمي وقادر علي قيادة الفراعنة للتأهل لامم افريقيا ومونديال روسيا

 

يتعرض اتحاد الكرة في الأونة الأخيرة لهجوم غير مسبوق بسبب ما يراه المنتقدون بأنه "تخبط" في القرارات والسياسات وضعف امام سطوة ونفوذ الأندية الكبرى ، في الوقت الذي يرفض فيه المسئولون بالجبلاية جملة وتفصيلا اي اتهامات بالتقصير أو الفشل ، مشددين على أنهم يقومون بمهامهم على أكمل وجه .

وقبل ساعات من مباراة المنتخب الوطني أمام تشاد اليوم في الجولة الثانية من تصفيات المجموعة السابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية ، حرصت"الشروق" على الالتقاء بحسن فريد نائب رئيس اتحاد الكرة والمشرف على المنتخب الوطني لمواجهته بالاتهامات الموجهة لمجلس الاتحاد وخطة النهوض بالكرة المصرية من عثرتها على صعيد المنتخبات ورؤيته للفترة القادمة .

 

- بداية .. ما ردك على الاتهامات الموجهة لإتحاد الكرة بالضعف ومجاملة أندية على حساب أخرى ؟

 

هذه اتهامات باطلة جملة وتفصيلا ، فاتحاد الكرة قوي ولا يجوز له أن يدخل فى عداء او خصومة مع الأندية ، بل إننا نساعدها ونساندها ، سواء فى ارتباطاتها الأفريقية أوالمحلية ، بما يحقق المصلحة العامة للكرة المصرية، ودون مجاملة لطرف على حساب الآخر.

اما بشأن الاتهام بالانحياز الزمالك ضد الأهلي ، فهو غير صحيح على الإطلاق لاننا سبق ورفضنا عدة طلبات لرئيس نادي الزمالك مرتضي منصور ، لعل ابرزها رغبته في الغاء الهبوط الموسم قبل الماضي ، وثانيا لا يجرؤ أحد في مصر علي الوقوف ضد النادي الأهلي أو معاداته .

 

- لكن المجلس جامل الزمالك وأوقف احمد الشيخ لاعب الأهلي ؟

 

قبل كل شىء، الأهلي ليس طرف في القضية ، والدليل تقدم محامي احمد الشيخ بالتماس ضد العقوبة التي وقعت علي اللاعب بسبب توقيعه "لناديين " الزمالك والأهلي ،وتم تطبيق اللوائح والقوانين وفقاً للمستندات التى تقدم مسولي الزمالك ، وقررت لجنة شئون اللاعبين، برئاسة محمود الشامى، ايقاف اللاعب اربعة أشهر حسب اللائحة الجديدة ، وحولت القضية الي لجنة التظلمات التي برأت الشيخ عقب تنازل الزمالك عن الشكوي .

 

- وما رايك في تهديد الأهلي بتجميد نشاطه الكروي قبل أن يتراجع عنه في الساعات الماضية ؟

 

بالتأكيد هو قرار انفعالى من مجلس إدارة الأهلي ، واتحاد الكرة لم يتلق اي اخطار رسمي بهذا الشأن ، واتعجب من لغة التهديد التي يلجأ اليها البعض ، وحسنا فعل مسئولو الاهلي بالتراجع عن المقاطعة والعودة للمشاركة في مسابقات الاتحاد .

 

- ما سبب الخلاف الدائر بين أعضاء المجلس وما صحة واقعة رفع الحذاء ضد أحمد مجاهد ؟

 

هناك خلافات في وجهات النظر بين بعض الأعضاء وهي طبيعية ، فلكل منا رأيه الذي لابد وأن يحترم ، وقد نتفق في امور ونختلف في أخري ،أما بخصوص ما أثير حول رفعي الحذاء ضد زميلي احمد مجاهد عضو المجلس في أحد اجتماعات المجلس فلم يحدث على الاطلاق وهذا كذب وافتراء ، والبعض يتصيد الاخطاء ضد المجلس الحالي .

 

- لكن هناك ازمة بسبب غرامات الشركة الراعية ؟

 

لا توجد اي أزمات في المجلس ، وهناك بعض الخلافات حول قيمة الغرامة الموقعة من شركة "بريزنتيشن" الراعية للاتحاد ، والتي تطالب ب 29 مليون جنيه غرامات ، تم تخفيض المبلغ مبدئياً الي 9 ملايين جنيه ، وهناك اجتماع مع مسئولي الشركة للتوصل لصيغة نهائية بشأن الغرامة . وتقدمت بالملف لوزير الرياضة لحل الأزمة ، وكنت صاحب المبادرة ، وتم رفض الغرامة التي اقرها المجلس من قبل الجهة الإدارية وتم اقرار 500 الف جنيه فقط غرامة ، ورفض مسئولو شركة برزنتيشن تخفيض المبلغ ، وسيتم عقد جلسة لتسوية الامور المالية خلال الساعات المقبلة ورفع الامر للوزير ؟

 

- هل تتوقع حل مجلس ادارة اتحاد الكرة ؟

 

لا يوجد اي أسباب لحل المجلس ، خاصة وأن ذلك يعد تدخلا حكومي وهو الامر الذي يرفضه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، ويجوز الحل في حالة وجود مخالفات مالية في المجلس ، وهو الامر الذي لم يحدث .

 

- المجلس الحالي لم يحقق اي انجاز منذ انتخابه ؟

 

أختلف معك تماما ، فالمجلس حقق العديد من الإنجازات ، والبلد كها في مشاكل واتحاد الكرة شريحة من المجتمع ، والمنظومة مش ماشية ، فالظروف ، لم تساعدنا ، فقد تسلمنا المجلس بعد مذبحة بورسعيد والكرة متوقفة ، ورغم ذلك نجحنا في اقامة البطولة الموسميين الماضيين ، أما الخروج مرتين من تصفيات كأس الأمم الأفريقية فهو نتيجة طبيعية لظروف الدولة ، وقبل تسلمنا المهمة خرج المنتخب أيام سمير زاهر وحسن شحاتة عقب 25 يناير ، فالكرة المصرية تراجعت بسبب ذلك ، وعندما تتحسن الظروف ، انتظروا الانجازات والبداية مع المنتخب الذي نسعي لتأهله لنهائيات كاس الأمم ومونديال 2018 في روسيا .

 

- هل تعتقد أن المنتخب قادر على التأهل لنهائيات الأمم 2017 في الجابون ؟

 

بالتأكيد المنتخب قادر على ذلك ، فالفريق الحالي يضم افضل المواهب ومتوسط اعماره صغيرة وهذا ايضا نجاح للمجلس خاصة وانهم خرجوا من منتخبات الناشئين ، بجانب أننا نجاحنا في التعاقد مع مدرب عالمي الارجنتيني هيكتور كوبر ، وهو افضل من درب مصر ، ويمتلك سيرة ذاتية على أعلى مستوى مع افضل الاندية الأوروبية . وهدفنا المنافسة على لقب كاس الأمم وليس مجرد التأهل ، كما نسعى للوصول لمونديال روسيا 2018 .

 

- ما ردك على ما يتردد حول تدخل هاني ابوريدة عضو المكتب التنفيذي للفيفا في قرارات المجلس ؟

 

هاني ابو ريدة عضو المجلس التنفيذي للاتحاديين الدولي والافريقي ، و نستشيره بحكم خبرته الطويلة ، ثم ما المانع في أن نستعين به في بعض الامور الهامة ، فهدفنا الصالح العام وتقدم الكرة المصرية وابو ريدة هو رئيس الجبلاية القادم .

 

- وهل ستترشح مرة أخرى في الانتخابات ؟

 

بالتأكيد سأكون خادما للكرة المصرية في اي منصب ، وتم اختياري ضمن قائمة ابو ريدة التي أؤكد أنها ستقود اتحاد الكرة لمدة اربع سنوات مقبلة .

 

- هلا ستتواجد ضمن قائمة أبو ريدة نائبا .. أم ستقبل بأن تكون عضوا في المجلس ؟

 

بالطبع لا ، فتم الاستقرار على منصب النائب ، لكني ساكون عضوا في المجلس الذي يرأسه خبير في شئون الفيفا (أبو ريدة) نتعلم ونستفيد منه وهو بالطبع لصالح الكرة المصرية .

 

- هل توجد مجاملات في المجلس الحالي ؟

 

احياناً فبعض الاعضاء يرشحون اشخاص لتولي مناصب وبالطبع نوافق عليها بشرط امتلاكه الكفاءة ، لكن في المجلس القادم ستختلف الامور .

 

- أخيرا .. سبق وهاجمت المادة 18 اثناء وجودك في الترسانة والان لا نسمع عنها مطلقا ؟

 

انا متمسك بالمادة 18 التي تمنع وجود أكثر من ناد يتبع مؤسسة واحدة ، وعندما تقدمت بشكوي في الفيفا ، تدخلت جهات سيادية عليا وتوجهت إلى مكتب شخصية بارزة للغاية ، ووجه الوم لي وطابني بعدم التطرق نهائيا للمادة 18 ، وهو الامر الذي يقبله اي شخص في ذلك الوقت ، لانني خفت علي شركاتي الخاصة من الغلق في حالة استمراري في إثارة القضية ، اما الان فمستعد لتقديم الملف لأي شخص يرغبه في ذلك ، خاصة وان احمد الصحيفي المشرف العام علي الجونة يأمل في اعادة الحديث عن المادة المثيرة للجدل ومستعد لمساعدته لغلق الملف والبدء في اقامة دوري المحترفين .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved