بعد 3 أعوام.. الجيش السورى يفك حصار «داعش» لدير الزور

آخر تحديث: الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 - 7:08 م بتوقيت القاهرة

- مصدر عسكرى: الأولوية حاليًا لتفكيك الألغام التى زرعها التنظيم الإرهابى
أعلنت وسائل إعلام سورية رسمية والمرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم، تمكن قوات الحكومة السورية من فك حصار يفرضه تنظيم «داعش» الإرهابى منذ نحو 3 سنوات على قواته فى جيب داخل مدينة دير الزور الواقعة فى شرق البلاد. 


وذكر بيان للإعلام الحربى التابع لجماعة حزب الله اللبنانية حليفة سوريا فى الصراع أن «الجيش السورى بالتعاون مع الحلفاء فك الحصار عن مدينة دير الزور الذى كان يفرضه تنظيم داعش الإرهابى منذ أكثر من 3 سنوات وذلك عقب التقاء قوات الجيش المتقدمة من ريف دير الزور الجنوبى الغربى بالقوات الموجودة فى الفوج 137 غرب المدينة»، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأفاد التلفزيون السورى الرسمى والمرصد السورى لحقوق الإنسان أيضا بأن القوات السورية المتقدمة التقت بقوات الحكومة فى دير الزور.

واعتبر مصدر عسكرى سورى فى تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أن وصول القوات هو مقدمة لكسر الحصار عن مطار دير الزور العسكرى فى الأطراف الجنوبية الشرقية للمدينة، مبينا أن الأولوية الآن لتفكيك محيط الفوج من الألغام والمفخخات.
ويقع الفوج 137 جنوب غرب دير الزور بنحو 10 كلم، وهو متصل مع الأحياء السكنية التى لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية وهى حى القصور والجورة والموظفين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت فى وقت سابق، أن الفرقاطة «الأميرال إيسن»، التى تقوم حاليا بمهمات قتالية ضمن مجموعة السفن الحربية الروسية فى المتوسط، أطلقت صواريخ مجنحة من طراز «كاليبر» على مواقع تابعة لتنظيم «داعش» فى دير الزور وتحديدا ضد مواقع محصنة فى محيط بلدة الشولا، بحسب ما نقله موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربة أسفرت عن تدمير مراكز قيادة وعقدة اتصالات، إضافة إلى مستودعات أسلحة وذخيرة للتنظيم.

وكانت القوات السورية وحلفاؤها قد حققت تقدما خاطفا فى الأيام الأخيرة وتوغلت عبر خطوط «داعش» لتصبح على بعد كيلومترات من دير الزور. ويعتقد أن مسلحى «داعش» هربوا إلى مناطق حول دير الزور.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved