رحلة أجيري مع المنتخب.. نظرة على الذين سبقوه

آخر تحديث: الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 11:11 م بتوقيت القاهرة

علاء العزب

 تبدا رحلة المدير الفني المكسيكي خافير أجيري مع المنتخب الوطني، باختبار رسمي صعب، أمام نظيره النيجر عندما يتواجه المنتخبان يوم السبت المقبل على ملعب الجيش ببرج العرب ضمن الجولة الثانية لدور المجموعات من التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا 2019 بالكاميرون.

وتكمن صعوبة المباراة في خساراة الفراعنه للقاء الأول، في التصفيات أمام تونس بهدف دون رد، ويحتاج المنتخب للفوز ليتجنب الحسابات المعقدة داخل المجموعة.

أجيري سيبدأ مسيرته مع الفراعنة بلقاء رسمي، عكس الثلاث المدربين الذين سبقوه في قيادة الفراعنة، حيث بدأ الأرجنتيني هيكتور كوبر والأمريكي بوب برادلي وشوقي غريب أولى أختباراتهم مع المنتخب بمباريات ودية.

وتستعرض بوابة الشروق الرياضي، بداية كل من المدربين الثلاثة الذين سبقوا أجيري في القيادة الفنية للفراعنة :

** هيكتور كوبر :

تعاقد اتحاد الكرة مع المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر عام 2015، خلفا للمدرب المصري شوقي غريب، الذي فشل في قيادة الفراعنة للمشاركة في أمم أفريقيا من نفس العام.

واستمر كوبر في القيادة الفنية للفراعنة حتى نهاية عقدة بإنتهاء منافسات كأس العالم والتي أقيمت بروسيا وأنتهت منتصف يوليو الماضي، أي أنه قضى تقريبًا ثلاث سنوات كمديرًا فنيا للمنتخب.

بداية كوبر مع الفراعنة كانت موفقة، حيث كان الأختبار الأول ودي عندما أستضاف المنتخب الوطني نظيره غينيا الإستوائية يوم 26 مارس 2015، ليحقق الفوز بهدفين دون رد.

وأحرز هدفين الفوز، مهاجم الزمالك أنذاك باسم مرسي، ومحمود حسن ترزيجية لاعب الأهلي حينها أيضا.

** شوقي غريب:

في يوم 23 نوفمبر 2013، أعلن اتحاد الكرة تعاقده مع شوقي غريب، ليخلف الأمريكي بوب برادلي في القيادة الفنية للمنتخب، والذي فشل في قيادة الفراعنه إلي كأس العالم 2014، بعدما خسر أمام غانا بنتيجة، 3-7 بمجموع مباراتي الذهاب 1-6، والإياب فاز المنتخب 2-1.

بداية غريب مع المنتخب كانت ناجحة عندما واجه البوسنة والهرسك وديًا، يوم 5 مارس 2014، واستطاع قيادة الفراعنة للفوز بهدفين دون رد.

وأحرز هدفي الفوز محمد ناجي جدو، ومحمد صلاح.

 

 

** بوب برادلي:

تعاقد اتحاد الكرة المصري مع المدير الفني الأمريكي لقيادة المنتخب الوطني في صيف 2011، خلفًا لحسن شحات والذي قاد الفراعنة للتتويج بثلاثية كأس الأمم الإفريقية على التوالي "2006 – 2008 – 2010".

بداية برادلي مع المنتخب لم تكن ناجحة عندما واجه نظيره البرازيلي وديًا، يوم 14 نوفمبر 2011، وخسر بهدفين دون رد.

أحرز هدفي الفوز للسيلساو المهاجم جوناس أوليفيرا، في الدقائق 39، 58.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved