بنك روسيا المركزي يتجه لخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية الجمعة

آخر تحديث: الخميس 5 سبتمبر 2019 - 10:04 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

 

يتجه بنك روسيا المركزي إلى خفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي هذا العام، ولكن تراجع قيمة العملة الروسية (الروبل) والزيادة المحتملة في الانفاق العام قد يدفعان البنك إلى التريث قبل أي زيادة جديدة للفائدة مستقبلا، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرج اليوم الخميس.

ومع اتخاذ صناع السياسة في الدول النامية نهجا مرنا، من المتوقع أن تقدم محافظة البنك المركزي الروسي إيلفيرا نابيولينا على خفض بمقدار ربع نقطة مئوية ليصبح سعر الفائدة 7 بالمئة.

ورغم تباطؤ التضخم، قد يمنح انخفاض سعر الروبل الشهر الماضي البنك المركزي سببا للمضي قدما بحذر.

ونقلت "بلومبرج" عن بيوتر ماتيس، الخبير الاستراتيجي لدى مصرف "رابوبنك" في لندن قوله: "البنك المركزي قد يضطر إلى إدارة توقعات السوق، ويشير إلى أن الخفض بمقدار 25 نقطة أساس في السادس من سبتمبر قد يكون الأخير هذا العام".

وأضاف: "ضعف الروبل قد يمنع توقعات التضخم من التراجع بالتزامن مع معدل التضخم الرئيسي".

وكانت نابيولينا اتخذت نهجا مرنا خلال آخر اجتماعين للبنك بشأن أسعار الفائدة، إذ أشارت دوما إلى إجراء مزيد من الخفض لأسعار الفائدة إذا ما ظلت الظروف مواتية.

وأحجم البنك المركزي عن تقديم خطوط استرشادية قبل اجتماع هذا الأسبوع، ولذلك ستترقب الأسواق أي إشارة بحدوث تغيير، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد غدا الجمعة.

وحذر البنك المركزي من أن اقتراح الحكومة للبدء في إنفاق الجزء السائل من صندوق الثروة الوطنية لتحفيز النمو الهزيل قد يسبب ارتفاع الأسعار.

وقال أيضا في بيانه بعد اجتماعه الأخير بشأن سعر الفائدة في تموز/ يوليو إن زيادة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية هذا العام يمكن أن تفاقم من التوقعات بشأن التضخم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved