وزيرة رعاية الأسرة الصربية: نواجه تحدي انخفاض عدد المواليد.. ومتوسط الأعمار 44 سنة

آخر تحديث: الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 - 4:49 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قالت وزيرة رعاية الأسرة والسكان في جمهورية صربيا الدكتورة داريا كيسيتش، إنّ بلاده تواجه تحدي انخفاض عدد المواليد.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان «السكان ومستقبل الرعاية الصحية - التحديات والفرص»، أدارها الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ضمن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء.

وأضافت أن متوسط الأعمار في صربيا يبلغ 44 سنة، موضحة أن هذا الارتفاع يمثل عبئا كبيرا على نظام الرعاية الصحية وذلك على صعيد تقديم هذه الرعاية للمتقدمين في العمر.

وأشارت إلى محاولة بلادها في العام الماضي، تحسين نظام الرعاية الصحية، وشعرت بالحاجة للإسراع في ذلك خلال جائحة كورونا.

ولفتت إلى استثمار بلادها في البنية التحتية الصحية لتعزيز وتحسين صحة السكان، موضحة أنه خلال السنوات الثلاث الماضية وسّعت نطاق البنية التحتية الصحية لتواكب الاحتياجات المتغيرة للسكان.

وأفادت بأن هذا الأمر تطلب بناء العديد من المؤسسات الصحية الجديدة، بجانب العمل على تجديد المؤسسات القائمة بالفعل، من أجل تلبية احتياجات السكان في هذا الإطار.

وافتتح الرئيس السيسي، اليوم، المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، الذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

يأتي المؤتمر كتجديد لالتزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية، وتأكيدا على جهودها المبذولة في تحقيق الاستفادة القصوى من عائدها الديموغرافى، كما سيكون بمثابة منصة تحاورية عالمية للخبراء وصانعي السياسات والباحثين والممارسين لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومناقشة العلاقات المتغيرة والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية.

ويعكس المؤتمر اهتمام الدولة المصرية بملف السكان، ووضع خطط واقعية للارتقاء بجودة حياة الإنسان. ومن المتوقع أن ينتج عنه توصيات وقرارات هدفها تحسين جودة حياة المواطن المصري من خلال الاهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved