محمد رزق رئيس مجلس إدارة شركة «ERG للتطوير العقارى»: نستهدف تحقيق 12 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بنهاية 2024

آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2024 - 5:56 م بتوقيت القاهرة

• 100 فدان محفظة أراضى الشركة.. وندرس فرص استثمارية فى الساحل الشمالى وغرب القاهرة
• نخطط لزيادة استثماراتنا إلى ١٥٠ مليار جنيه خلال ٥ أعوام قادمة عبر شراء أراض جديدة
• «إعمار رزق جروب» انتهت من تأسيس شركة فى السعودية لإقامة مشروع سكنى بالرياض
• توافر إيرادات بالعملة الأجنبية ساعد الشركة على تجاوز أزمة الاستيراد ونقص الخامات

تستهدف ERG للتطوير العقارى تحقيق مبيعات بقيمة ١٢ مليار جنيه بنهاية العام الجارى، مقابل ٦ مليارات جنيه حققتها الشركة فى النصف الأول من العام، تبعا لتصريحات محمد رزق، رئيس مجلس إدارة الشركة، وأضاف رزق لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن ٦٠٪ من مبيعات الشركة لعملاء مقيمين خارج مصر بسبب تواجد الشركة فى عدة أسواق خارجية.

وبحسب رزق فإن شركة ERG هى واحدة من شركات رزق جروب التى بدأت نشاطها منذ ٥٠ عاما فى ثلاثة أنشطة مختلفة وهى: «Rezk Trading» المتخصصة فى الاستيراد والتصدير فهم وكلاء لأكبر شركات ومصانع توريد خشب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمصر، وتونس، والجزائر، والمغرب، ومقرها فى السويد. وشركة «Rezk Shipping»، وهى شركة ملاحة بحرية ولديها ست سفن لنقل البضائع العامة، وسفينتان لنقل المواد البيتروكيماوية، ومقرها جزر مارشال. وأخيرا، شركة «ERG» للتطوير العقارى والتى بدأت نشاطها عام ٢٠٠٥ فى منطقة الدلتا ثم بدأت بتدشين نشاطها فى القاهرة عام ٢٠١٩.

وقال رزق إن الشركة تعتمد فى تمويل مشروعاتها على التمويل الذاتى، وتتعاون مع شركات مقاولات متخصصة مثل ديتاك لتنفيذ هذه المشروعات. كما أشار إلى أن مكتب محرم باخوم هو الاستشارى العام لجميع مشاريع الشركة. وأضاف رزق أن محفظة أراضى الشركة تبلغ ١٠٠ فدان موزعة على ٦ قطع أراضٍ، كما أشار إلى أن الشركة ملتزمة بسداد أقساط أراض سنوية تصل إلى ٦٠٠ مليون جنيه، لافتًا إلى أن أولى تسليمات الشركة ستكون فى عام ٢٠٢٥ لمشروعى دايموند ١ و٢ فى منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية.

تقوم شركة «إعمار رزق» بتطوير أربعة مشروعات فى العاصمة الإدارية، منها مشروع «دايموند تاورز 1 و2»، وهما برجان يقعان على قطعتين فى منطقة الداون تاون بمساحة 5 آلاف متر مربع لكل برج، ويشملان أنشطة تجارية، إدارية، سكنية، وطبية، وتم الانتهاء من 70% من الإنشاءات، كما أن تبلغ القيمة الاستثمارية لكل برج 10 مليارات جنيه، مع تحقيق مبيعات بنسبة 50%.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مشروع «مونوريل تاورز» فى الداون تاون على مساحة 11 ألف متر مربع، ويقع مباشرة أمام محطة المونوريل. المشروع متعدد الاستخدامات وتم إنجاز 20% منه بقيمة استثمارية تصل إلى 20 مليار جنيه، حيث تم بيع 40% من المشروع.

وأخيرًا، هناك مشروع «رايت Ri8»، وهو مشروع سكنى يمتد على مساحة 25 فدانًا فى منطقة R8، حيث يتوزع المشروع بنسبة 80% سكنى و20% تجارى، ويتميز بموقعه عند أكبر 3 محاور فى المنطقة. وقد بلغت نسبة المبيعات فى هذا المشروع 70%، فى حين تم تنفيذ 25% من الأعمال حتى الآن.

أما بخصوص منطقة التجمع الخامس، أوضح رزق أن شركته تمتلك مشروع «كمبوند إيلاف» فى منطقة شمال الرحاب على مساحة 28 فدانًا، حيث يتوزع المشروع بنسبة 50% بين الأنشطة التجارية والسكنية. تم طرح المشروع فى السوق منذ 6 أشهر، بإجمالى مبيعات تبلغ نحو 25 مليار جنيه. وأضاف رزق أن الكمبوند يعد مشروعًا صديقًا للبيئة، حيث يعتمد على تقنية البناء الأخضر باستخدام مواد صديقة للبيئة. حققت الشركة حتى الآن 15% من المبيعات فى المشروع، حيث يتراوح سعر المتر بين 50 و60 ألف جنيه، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات.

وبالنسبة للخطة المستقبلية للشركة قال رزق إن شركته تعمل على طرح أرض تحت اسم «LimWood»، ليكون كمبوند فيلات وتاون هاوس، ضمن خطتها للتوسع فى السوق وتنويع محفظة مشروعاتها العقارية، مؤكدًا أن الشركة تدرس فرصا استثمارية جديدة بعدد من المناطق خلال الفترة الحالية أبرزها الساحل الشمالى وغرب القاهرة.

وبحسب ما قاله رزق فإن الشركة تعمل على زيادة استثماراتها إلى ١٥٠ مليار جنيه خلال ٥ أعوام قادمة من خلال التوسعات والاستحواذ على أراض جديدة فى مصر. وفيما يخص خطتها للتوسع فى الأسواق الخاريجة خاصة الخليجية، أضاف رزق أنه تم تأسيس شركة جديدة فى السعودية منذ 5 شهور، لافتا إلى أنه جار التفاوض للحصول على أرض من وزارة الإسكان (الشركة الوطنية للإسكان)، ويتم البحث حاليا عن شريك سعودى. كما تدرس الشركة أيضا الحصول على قطعة أرض بمساحة 150 ألف متر بمنطقة شمال الرياض، لتنفيذ مشروع سكنى متكامل يلبى احتياجات العميل السعودى.

وفيما يخص توقعات الأسعار، توقع رزق أن تشهد السوق العقارية زيادة فى أسعار العقارات بكل أنواعها سكنى، تجارى، إدارى، فندقى بنسبة تتراوح من 20% إلى 25% تقريبا بنهاية العام الجارى.

ويرى رزق أن التحديات التى واجهت الشركة فى مشاريع العاصمة الجديدة، تتمثل فى ارتفاع الأسعار، وعدم استقرار سعر الصرف، عدم توافر المواد الخام وهى تحديات عامة واجهت السوق العقارية، مؤكدا أن توافر إيرادات بالعملات الأجنبية لدى الشركة ساعدها على استيراد الخامات.

وأخيرا، قال رزق إن العقارات ما زالت هى الاستثمار الأفضل للعملاء للحفاظ على القيمة، مؤكدا أن نسب التعثر لدى العملاء بمعدلاتها الطبيعية ولا تتجاوز ٥٪ ويتم التعامل معها حسب الحالة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved