كلاشنيكوف على منبر الجمعة.. ماذا يعني ظهور خامنئي عقب الضربة الإيرانية؟

آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2024 - 10:23 ص بتوقيت القاهرة

محمد حسين

ألقى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، خطبة الجمعة في طهران، وأمّ الصلاة، بعد مراسم تأبين للشهيد حسن نصر الله في مرقد الإمام الخميني شارك بها كبار رجال الدولة في إيران.

-حشود وصور الشهيد نصر الله

واحتشد الآلاف في المسجد الكبير بطهران لحضور الخطبة، كما ظهرت صورة كبيرة لنصرالله بين المصلين، بينما لوحت الحشود بالأعلام اللبنانية والفلسطينية.

وأظهر التلفزيون الرسمي نساءً ورجالاً يهتفون، وكان بعضهم يلوح بأعلام حزب الله ويحملون صورًا لكل من نصرالله وقاسم سليماني.

وأشار خامنئي في خطبته إلى الضربة الصاروخية الإيرانية التي قامت بها ضد الاحتلال إلاسرائيلي، بوصفها أقل جزاء للكيان الصهيوني أمام جرائمه.

وأكد أن طهران ستنفذ أي واجب بصلابة تامة ونحن في أداء هذا الواجب لن نتأخر ولن نقصر ولن نُصاب بالتسرع والانفعال.

- خطبة الجمعة الأولى منذ 5 سنوات

يعد ظهور خامنئي في خطبة الجمعة، هو الأول منذ نحو 5 سنوات، حيث كانت آخر إمامة لخامنئي في خطبة الجمعة التي تلت اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني مطلع عام 2020.

- رسالة رمزية لدعم المقاومة

ومن المشاهد اللافتة في خطبة خامنئي، كان ظهوره متكئا على بندقية، ما يعطي دلالة ويعكس رمزية استمرار دعم المقاومة، والاستعداد والتأهب لها، فقد أكد أنه لابد من تحرك جماعي لكبح جماح هذا العدو، وإن مصير الجمهورية الإسلامية مرتبط إلى حد بعيد بمصير تلك الشعوب في المنطقة.
-بندقية خامنئي

ظهر خامنئي ببندقية دراجونوف الروسية، حيث تتميز بتصميم مبتكر يسهل عملية القنص، وتحتوي على فتحة في الأخمص الخشبي مع مسند للخد "في بعض الطرز" يوفر راحة أكبر للقناص أثناء الرمي يساهم في تحسين الدقة ويقلل من الإجهاد على الرقبة.

تُعد بندقية دراجونوف، المصنعة في روسيا عام 1965، واحدة من أبرز بنادق القنص الخفيفة الوزن، وتتميز بآلية عمل مشابهة لـ"الكلاشينكوف" الشهيرة، مع بعض التعديلات لتعزيز دقتها، هذا التصميم يجعلها سلاحًا متينًا وسهل الاستخدام.

تعمل دراجونوف بنظام دفع الغاز، وهي مزودة بمخزن يتسع لـ10 طلقات، كما تحتوي على مشتت لهب يقلل من الارتداد ويساهم في زيادة دقة الإطلاق.

وعلى الرغم من إمكانية تركيب سنان أمامي، إلا أن طول البندقية وخفتها يجعلانها غير مناسبة للقتال القريب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved