غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر

آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2024 - 2:44 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، اجتماعا لشعبة الزيوت ومنتجاتها، برئاسة الدكتور زكريا الشافعي لمناقشة الوضع الحالي والمستقبلي لصناعة الزيوت في مصر.

وشارك في الاجتماع، ياسمين السيد أحمد، ومنة الله عادل محمد، ممثلين عن لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، ورضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، وعددا من المصانع أعضاء الغرفة.
وناقش الاجتماع، تطبيق بنود قوائم الفحص لهئية سلامة الغذاء على مصانع الزيوت الغذائية، ومشاريع تحديث المواصفات القياسية لمنتجات الشعبة إلى جانب الخدمات التي تقدمها الغرفة.

وأكد الدكتور زكريا الشافعي رئيس الشعبة، اهتمام الدولة بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ومنها محصول الكانولا لتوطين صناعة زيت الطعام في مصر، من خلال تحديث الاستراتيجية الوطنية الزراعية للاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية لزيادة إنتاج زيوت الطعام بتوفير البديل المحلي، حيث تعتمد حاليا على استيراد نحو 96% من الخامات، لافتا إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يقدر بنحو 2.2 مليون طن سنويا.

وأوضح الشافعي، أن الغرفة تشارك مع مركز تحديث الصناعة في بحث سبل النهوض بصناعة الزيوت بالعمل على تطوير وتحديث الاستراتيجية التي تم وضعها في 2019، بالتعاون مع الجهات المختصة حتى تكون معبرة عن الوضع الحالي لهذه الصناعة.

وأضاف، كما أن الغرفة على تعاون وثيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة المصرية للمواصفات والجودة وتشارك في مختلف اللجان المعنية بتحديث المواصفات القياسية وقوائم الفحص واشتراطات سلامة الغذاء، بما يسهم في تعزيز تنافسية الصناعة والمنتج المصري في الأسواق.

وأوضح الدكتور رضا عبدالجليل مدير عام الشئون الفنية بالغرفة، أنه جاري مناقشة تعديل قوائم الفحص للمصانع اعضاء الشعبة مع هيئة سلامة الغذائية نظراً لأن صناعة الزيوت لها طبيعة خاصة ولا تمثل خطورة مثل صناعات الألبان، بالإضافة إلى إعداد مقترحات حول تعديل رقم الحموضة في مواصفة زيت حبة البركة.
وأشار إلى أن الغرفة حققت نجاحات كبيرة في تقديم خدمات الدعم الفني وبرامج التدريب والتأهيل فيما يتعلق بمساندة المصانع في التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، من خلال الزيارات الميدانية والمساعدة في عمل النظام المستندي، لافتا إلى أن الشعبة تضم في عضويتها 800 شركة ما بين شركات لاستخلاص البذور الزيتية والتكرير والتعبئة.

وأكدت المهندسة ياسمين السيد ممثل لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حرص الهيئة على التعاون مع غرفة الصناعات الغذائية باعتبارها ممثل الصناعة، كما ترحب بأي مقترحات حول قوائم الفحص.

وعرضت رضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، المواصفات التي تم اعتمادها في قرار مجلس إدارة الهيئة في 18 أغسطس الماضي والتي تم اعتمادها من وزير الصناعة، ومنها مواصفة البيانات 1546، والزيوت.

كما تم مناقشة مواصفة الدهون القابلة للفرد والدهون الخليط القابلة للفرد، ومشروع تحديث مواصفة زيت حبة البركة وبنودها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved